قوائم مستدلة

3HD

كلمة مدير

« اهــلا وسـهلا بكم في موقع التعليم لأجل العراق»
  ~ عظم الله اجورنا  واجوركم بمصاب سيد  الشهداء أبا عبد  الله الحسين "عليه السلام"    ~ تابعنا على الفيس بوك ((صفحة التعليم لأجل العراق انقر هنا))  انضم الى ((كروب التعليم لأجل العراق))    ~ افلاش كارد "الاعداد" للصف الاول الابتدائي  English for Iraq انقر هنا. ~صوتيات اللغة الانكليزية لمنهج English for Iraq لصفوف الاول الابتدائي والخامس والسادس الاعدادي 2014 انقر هنا  ~الافلاش كارد الصف الاول الابتدائي لمنهج English for Iraq 2014  انقر هنا

الاثنين، 21 أكتوبر، 2013

العراق يحتل المرتبة /150/ في سلم الحريات الاعلامية والصحفية عالميا

العراق يحتل المرتبة /150/ في سلم الحريات الاعلامية والصحفية عالميا   احتل العراق المرتبة /150/ في سلم الحريات الإعلامية والصحفية عالميا ، وفقا لما ذكره تقرير صدر عن منظمة "مراسلون بلا حدود" لسنة 2013 بالنسبة لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا . 





وذكر تقرير للمنظمة  ان " ترتيب العراق زاد خلال في سلم الحريات الاعلامية والصحفية زاد خلال العام الحالي ليصل الى المرتبة /150/ عالميا بعد فلسطين الذي احتلت المرتبة /146/ ". 



وحلت سوريا للعام الثاني على التوالي في ذيل الترتيب بالمنطقة العربية وجاءت في المرتبة 



176 عالميًا، خلف ما أطلقت عليه منظمة مراسلون بلا حدود الثلاثي الجهنمي الذي يضم كلاً من تركمستان وكوريا الشمالية وإريتيريا. 



وحازت دولة موريتانيا على أفضل ترتيب في المنطقة العربية واحتلت المرتبة 67. وتحتل دول الشرق الأوسط ترتيبًا متدنيًا حيث تتفوق عليها دول إفريقية كغانا التي تحتل المرتبة 30 أو النيجر التي تحتل المرتبة 43. 


ويعد الخاسرين في الدول العربية- حسب التقرير- هي سلطنة عمان التي فقدت 24 درجة مقارنة مع السنة الماضية بسبب قمع حرية الصحافة إثر الاحتجاجات على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وتحتل المرتبة 141. 


وتحتل الكويت المرتبة 77 عالميًا لتحصل على أفضل تنقيط في الخليج متبوعة بقطر والإمارات، كما تحسنت وضعية البحرين أيضًا حيث قفزت بخمس درجات إلى المرتبة 165. 


وأكبر قفزة في الترتيب بالمقارنة مع العام الماضي في المنطقة هي دولة ليبيا حيث تقدمت بـ 23 درجة لتحتل المرتبة 131 عالميًا، ومن المتوقع وفقًا للتقرير أن تخرج ليبيا من قائمة الدول التي تعتبر فيها حرية الإعلام في وضع حرج


ووفقًا للتقرير، تعود الدول الأوروبية الثلاث التي احتلت المراكز الأولى العام الماضي لتشكل ثلاثي الصدارة للعام الثالث على التوالي، حيث تميزت فنلندا بكونها البلد الأكثر احترامًا لحرية الصحافة، تليها كل من هولندا والنرويج . 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّرعن رأي كاتبيها فقط. حريّة التعبير عن الرأي والرد متاحة للجميع( بما لا يخل بالنظام العام والادب)

كل ما يكتب من " تعليقات " على المواضيع لا تعبرعن رأي الموقع وإنما رأي الكاتب نفسه

مع تحياتي إدارة موقع التعليم لأجل العراق