قوائم مستدلة

3HD

كلمة مدير

« اهــلا وسـهلا بكم في موقع التعليم لأجل العراق»
  ~ عظم الله اجورنا  واجوركم بمصاب سيد  الشهداء أبا عبد  الله الحسين "عليه السلام"    ~ تابعنا على الفيس بوك ((صفحة التعليم لأجل العراق انقر هنا))  انضم الى ((كروب التعليم لأجل العراق))    ~ افلاش كارد "الاعداد" للصف الاول الابتدائي  English for Iraq انقر هنا. ~صوتيات اللغة الانكليزية لمنهج English for Iraq لصفوف الاول الابتدائي والخامس والسادس الاعدادي 2014 انقر هنا  ~الافلاش كارد الصف الاول الابتدائي لمنهج English for Iraq 2014  انقر هنا

الخميس، 6 مارس، 2014

التربية تصدر ضوابط تسريع الطلبة للعام الدراسي 2013- 2014

  اصدرت وزارة التربية ضوابط التسريع للعام الدراسي 2013- 2014 للصفوف ( الخامس الابتدائي والثاني متوسط والخامس العلمي).

وذكر شاكر نعمة عبد عون المدير العام للتقويم والامتحانات في الوزارة في بيان اليوم ، انه " ولغرض افساح المجال امام الطلبة الراغبين بالتسريع في هذه الصفوف تم اعمام كتاب على المديريات العامة للتربية في المحافظات كافة ـ عدا اقليم كردستان ـ بضوابط التسريع لتعميمها على مدارسهم  وتعليقها في لوحة الاعلانات في المدارس ليطلع عليها الطلبة واولياء امورهم ".



 واضاف ان ضوابط التسريع بالنسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي الراغبين بالتسريع فيجب ان لايقل معدل الدرجات النهائية عن (97%) الناتج عن حاصل جمع درجات السعي السنوي ودرجة الامتحان النهائي مقسوماً على (2) كمعدل عام وليس لكل درس في الدروس التي يؤدي فيها الامتحانات التحريرية عدا الدروس اللاصفية ( التربية الرياضية والتربية الفنية والتربية الزراعية والتربية الاسرية). 

وتابع : اما طلاب الصف الثاني المتوسط الراغبين بالتسريع فيجب ان لايقل معدل السعي السنوي عن (97%) كمعدل عام وليس لكل درس في الدروس التي يمتحن فيها الامتحانات التحريرية عدا ( التربية الرياضية والتربية الفنية والاقتصاد المنزلي). 

واشار الى انه بالنسبة لطلاب الصف الخامس العلمي الراغبين بالتسريع الى المرحلة الجامعية ، فيجب ان لايقل معدل السعي السنوي عن (95%) في كل درس من الدروس التي يؤدي فيها الطالب الامتحان الوزاري عدا ( التربية الاسلامية واللغة العربية واللغة الانكليزية والرياضيات والفيزياء والكيمياء والاحياء). 

واوضح عبد عون انه كسور الدرجات لا تجبر لاغراض احتساب المعدل ويحق للطلبة التسريع لاكثر من مرحلة دراسة واحدة ( ابتدائية ،متوسطة ،اعدادية) وان يكون المتقدم للتسريع من مواليد 2003 لغاية 31/1/2004 للصف الخامس الابتدائي و مواليد 2000لغاية 31/1/2001 للصف الثاني المتوسط ومواليد 1997 لغاية 31/1/1998 للصف الخامس العلمي.

 واشترط ان لايكون التلميذ او الطالب راسباً او مكملاً او تاركاً مهما تكن الاسباب خلال سني دراسته السابقة وبتأييد من ادارات المدارس التي درس فيها ، منوها الى ان التقديم للتسريع بالنسبة لطلبة الصفين الثاني المتوسط والخامس العلمي يبدأ بعد اعلان نتائج السعي السنوي ولمدة عشرة ايام فقط ، اما تلاميذ الصف الخامس فيبدأ تقديمهم بعد اعلان نتائجهم النهائية ولمدة عشرة ايام.

 ودعا المديريات العامة للتربية في المحافظات كافة الى تبليغ المدارس بضرورة اعلان النتائج لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في حالة كون المدرسة مركز امتحاني ( تعطى الاسبقية لاعلان النتائج).

واستطرد : اما مستمسكات التقديم فهي ان يقدم التلميذ او الطالب الراغب بالتسريع او ولي امره طلباً تحريرياً الى ادارة المدرسة لشموله بالتسريع وتزود ادارة المدرسة الطالب الراغب بالتسريع من الصف الثاني المتوسط او الخامس العلمي بكتاب تأييد يتضمن درجات السعي للدروس التي امتحن فيها عوضاً عن الوثيقة المدرسية وفقاً للاستمارتين مع ملئها بدقة ".

 وتابع : كما تتضمن الوثائق تزويد الراغب بالتسريع للصف الخامس الابتدائي بكتاب تأييد يتضمن الدرجات النهائية في الدروس التي امتحن فيها عوضا عن الوثيقة المدرسية وفقا باستمار خاصة وترفق نسخة من هوية الاحوال المدنية للطلبة المتقدمين للتسريع ، وفي حالة عدم وجودها تهمل المعاملة كما تهمل المعاملة في حال لم يطبق ماتم ذكره آنفاً ". 

واشار الى ان ادارات المدارس تقوم بارسال طلبات الراغبين بالتسريع الى المديرية العامة للتربية والتي بدورها ترفعها الى المديرية العامة للتقويم والامتحانات / لجنة التسريع في ديوان الوزارة بموجب قائمة موحدة وبيد مخول في موعد اقصاه الخميس 15/5/2014 بالنسبة لطلاب الثاني المتوسط والخامس العلمي اما بالنسبة لتلاميذ الخامس الابتدائي في موعد اقصاه الاحد 15/6/2014. 

وعن الاختبارات ، اوضح عبد عون ان التلميذ او الطالب الراغب بالتسريع يخضع الى اختبارات القدرات العقلية والاختبارات التحصيلية التي تجريها لجنة التسريع فيمتحن التلميذ الراغب بالتسريع من الصف الخامس الابتدائي الى الصف الاول المتوسط الاختبار التحصيلي في الموضوعات ( اللغة العربية واللغة الانكليزية والرياضيات والعلوم )من منهج الصف الخامس الابتدائي، ويمتحن الطالب الراغب بالتسريع من الثاني المتوسط الى الرابع العلمي في الاختبار التحصيلي في الموضوعات ( الرياضيات وعلم الاحياء والكيمياء والفيزياء) من منهج الثاني المتوسط، ويمتحن الطالب الراغب بالتسريع من الصف الخامس العلمي الى المرحلة الجامعية في الاختبار التحصيلي في الموضوعات (الرياضيات وعلم الاحياء والكيمياء والفيزياء) من منهج الخامس العلمي.

 وعن نتائج الاختبارات ، ذكر انه في حالة اجتياز التلميذ او الطالب اختبار القدرات العقلية بدرجة قطع لاتقل عن ( 75%) والاختبار التحصيلي بمعدل لايقل عن (75%) يكون مؤهلاً للاشتراك في الامتحانات العامة الوزارية ( الدور الثاني) ، وعند اجتياز التلميذ او الطالب الامتحان الوزاري / الدور الثاني بمعدل لايقل عن (75%) يكون مؤهلا للمرحلة اللاحقة بالنسبة للمسرعين في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة ووفي حالة حصال الطالب المسرع من الصف الخامس العلمي على المعدل (80%)  فاكثر في الامتحان الوزاري ( الدور الثاني ) يكون مؤهلا للقبول في الكليات التي يرغب بها.

ولفت الى ان عدد المقاعد المخصصة للطلبة المسرعين للمرحلة الاعدادية والذين حصلوا على معدل ( 80%) فاكثر بـ2% يكون من خطة القبول لكليات المجموعة الطبية و ( 10%) من خطة القبول في كليات الهندسة ويحق لمن لايجتاز اختبارات التسريع ( العقلية والتحصيلية ) الدوام في الصف الذي نجح اليه ولكل المراحل وحسب النظام.

وبيّن انه يحق للتلميذ المسرع من الخامس الابتدائي القبول في مدارس المتميزين دون الخضوع لاختبارات هذه المدارس ويحق لمن ادى اختبار التسريع الاعتراض على نتائجهم خلال اسبوع من ظهورها عن طريق مدارسهم وعلى الطالب المتقدم للتسريع جلب هوية الاحوال المدنية يوم اجراء الاختبارات وسيتم الاعلان عن مواعيد الاختبارات للمسرعين لاحقاً.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّرعن رأي كاتبيها فقط. حريّة التعبير عن الرأي والرد متاحة للجميع( بما لا يخل بالنظام العام والادب)

كل ما يكتب من " تعليقات " على المواضيع لا تعبرعن رأي الموقع وإنما رأي الكاتب نفسه

مع تحياتي إدارة موقع التعليم لأجل العراق