قوائم مستدلة

3HD

كلمة مدير

« اهــلا وسـهلا بكم في موقع التعليم لأجل العراق»
  ~ عظم الله اجورنا  واجوركم بمصاب سيد  الشهداء أبا عبد  الله الحسين "عليه السلام"    ~ تابعنا على الفيس بوك ((صفحة التعليم لأجل العراق انقر هنا))  انضم الى ((كروب التعليم لأجل العراق))    ~ افلاش كارد "الاعداد" للصف الاول الابتدائي  English for Iraq انقر هنا. ~صوتيات اللغة الانكليزية لمنهج English for Iraq لصفوف الاول الابتدائي والخامس والسادس الاعدادي 2014 انقر هنا  ~الافلاش كارد الصف الاول الابتدائي لمنهج English for Iraq 2014  انقر هنا

الاثنين، 19 مايو، 2014

الكوكل تحتفل بالذكرى الـ 40 لاختراع مكعب روبيك

الكوكل تحتفل بالذكرى الـ 40  لاختراع  مكعب روبيك  مكعب روبيك هو لغز ميكانيكي ثلاثي الأبعاد
اخترع في عام 1974




 من قبل النحات المجري وأستاذ العمارة إرنو روبيك. سمي في الاصل بالمكعب السحري ("ماجيك كيوب") ،

 ومرخص من قبل روبيك ليتم بيعها من قبل شركة أيديل تويز وحاز لأفضل لغز. بيع منها 350,000,000 مكعبا حتى يناير 2009 في جميع أنحاء العالم

 مما يجعلها اللغز الأعلى مبيعا في العالم. ويعتبر على نطاق واسع أكثر الألعاب مبيعا في العالم
   
في مكعب روبيك الكلاسيكي، تغطى كل وجه من وجوه المكعب الستة بتسعة ملصقات، كل وجه بواحدة من بين الألوان الستة الصلبة: (الأحمر، الأبيض والأزرق والبرتقالي والأخضر والأصفر).   تمكن آلية محورية بتدوير كل واجهة بشكل مستقل، وبالتالي يمكن خلط ترتيب الألوان. لحل اللغز، يجب أن يكون كل وجه بلون واحد. وقد تم إنتاج ألغاز مماثلة مع أعداد مختلفة من الملصقات، وليس كلها من صنع روبيك. تحتفل النسخة 3×3×3 الأصلية بعيدها الثلاثين في 2010.


الفكرة الاساسية وتطورها
محاولات سابقة
في مارس 1970، اخترع لاري نيكولز لغزا بابعاد 2×2×2 "مع قطع قابلة للتدوير في مجموعات" وحصل على براءة كندية بذلك. استعمل المغناطيس في تثبيت القطع ببعضها. ومنح نيكولز براءة على اختراعه في 11 أبريل 1972، أي قبل سنتين من اختراع روبيك لمكعبه.
في 9 أبريل 1970، تقدم فرانك فوكس لطلب براءة لاختراعه لغز "كروية 3×3×3". وحصل على براءة اختراع في المملكة المتحدة (1344259) في 16 يناير 1974.

اختراع روبيك 
في منتصف 1970s، عمل إرنو روبيك في قسم التصميم الداخلي في أكاديمية الفنون التطبيقية والحرف في بودابست.  ويقال على نطاق واسع أنه بنى المكعب كأداة تعليمية لمساعدة طلابه على فهم الكائنات الثلاثية الابعاد، إلا أن هدفه الفعلي كان ايجاد هيكلية تسمح بنقل أجزاء مستقلة من دون أن تنهار الآلية بأكملها. ولم يدرك أنه خلق لغزا محيرا حتى حاول اعادة تشكيله للمرة الأولى. حصلت روبيك على البراءة الهنغارية رقم HU170062 لما سماه "ماجيك كيوب" (المكعب السحري) في 1975 لكنه لم يحصل على براءة اختراع عالمية في ذلك الوقت.

تم اختبار الدفعات الأولى من المكعبات وتم إنتاج أول نماذجها في أواخر عام 1977 ووزعت على متاجر الألعاب في بودابست. وصمم المكعب مستعملا اربطة بلاستيكية تسمح بدوران القطع من دون تفككها بخلاف استعمال المغناطيس كما في تصميم نيكولز. في سبتمبر 1979، تم التوقيع على اتفاق مع ايديل تويز لجلب "ماجيك كيوب" إلى العالم الغربي، وظهر اللغز لاول مرة في معارض الألعاب في لندن ونورمبرغ وباريس ونيويورك في يناير وفبراير 1980.

بعد ظهوره الدولي، أوقف إنتاجه لفترة وجيزة ليعاد تصنيعه بحسب مقاييس السلامة الغربية ومواصفات التعبئة والتغليف. وتم إنتاج مكعب أخف لذا قررت الشركة اعادة تسميته. ب "مكعب روبيك" بعد أن فكرت ب"العقدة المستعصية" وب"الإنكا الذهبي" وتم تصدير الدفعة الأولى من المجر في مايو 1980.
وظهر العديد من المكعبات المقلدة مستفيدة من النقص الأولي من مكعبات في الأسواق.

الحلول المثلى 
ورغم وجود عدد كبير من الإمكانيات الممكنة لمكعب روبيك، هناك عدد من الحلول التي تسمح بحل المكعب في اقل من 100 التحركات.


واكتشاف العديد من الحلول العامة على نحو مستقل. وأكثر طريقة شعبية هي طريقة طورها ديفيد سينغماستر ونشرت في كتاب ملاحظات على روبيك "ماجيك كيوب" في 1981.
هذا الحل ينطوي على حل مكعب طبقة بعد طبقة: يتم أولا حل طبقة واحدة (تسمى الأعلى) ، تليها طبقة وسطى ثم طبقة نهائية ثم القاع. بعد ممارسة أسلوب حل مكعب طبقة بعد طبقة ، يمكن أن يتم حلها في أقل من دقيقة واحدة.

    حلول عامة أخرى تشمل أسلوب "حل الزوايا أولا" أو مزيج من عدة اساليب أخرى. في عام 1982، افترض ديفيد ستينغماستر والكسندر فراي أن عدد الخطوات اللازمة لحل مكعب روبيك، باتباع خوارزمية مثلى، قد لا تتعدى ال 30 حركة (بالتحديد في "العشرينات المنخفضة").  

في عام 2007 ، استعمل جين كوبرمان ودانيال كانكل طرق البحث على الكمبيوتر لإثبات أنه يمكن حال مكعب روبيك 3×3×3 ب 26 حركة أو أقل. في عام 2008 ، خفض توماس روكيكي هذا الرقم إلى 22 حركة،  وفي يوليو 2010 ، قام فريق من الباحثين بما في ذلك روكيكي، والعمل مع جوجل ، ليصبح 20 حركة.  هذا هو الأمثل، ونظرا لوجود بعض الحالات التي تتطلب 20 خطوة لبدءءالحل.

مصدر المعلومات  من  موسوعة  ويكيبيديا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّرعن رأي كاتبيها فقط. حريّة التعبير عن الرأي والرد متاحة للجميع( بما لا يخل بالنظام العام والادب)

كل ما يكتب من " تعليقات " على المواضيع لا تعبرعن رأي الموقع وإنما رأي الكاتب نفسه

مع تحياتي إدارة موقع التعليم لأجل العراق