قوائم مستدلة

3HD

كلمة مدير

« اهــلا وسـهلا بكم في موقع التعليم لأجل العراق»
  ~ عظم الله اجورنا  واجوركم بمصاب سيد  الشهداء أبا عبد  الله الحسين "عليه السلام"    ~ تابعنا على الفيس بوك ((صفحة التعليم لأجل العراق انقر هنا))  انضم الى ((كروب التعليم لأجل العراق))    ~ افلاش كارد "الاعداد" للصف الاول الابتدائي  English for Iraq انقر هنا. ~صوتيات اللغة الانكليزية لمنهج English for Iraq لصفوف الاول الابتدائي والخامس والسادس الاعدادي 2014 انقر هنا  ~الافلاش كارد الصف الاول الابتدائي لمنهج English for Iraq 2014  انقر هنا

الخميس، 11 يونيو، 2015

التعليم : الامتحان التنافسي للقبول في كليات المجموعة الطبية (طب، طب الاسنان، صيدلة) في أيلول المقبل

التعليم : الامتحان التنافسي للقبول في كليات المجموعة الطبية (طب، طب الاسنان، صيدلة) في أيلول المقبل    قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ان يكون موعد امتحان القبول في كليات المجموعة الطبية ( طب ، طب الاسنان، صيدلة ) في شهر ايلول المقبل للفئة المشمولة من خريجي الدراسة الإعدادية ( وفق مايؤهلهم معدلهم ) في عشرين مركزا امتحانيا على الجامعات بالمحافظات كافة .



وقال الناطق الرسمي للوزارة الدكتور حيدر جبر العبودي، ان الوزارة قررت ان يكون موعد امتحان القبول في كليات المجموعة الطبية ( طب ، طب الاسنان، صيدلة ) في شهر ايلول المقبل من العام الحالي للفئة المشمولة من خريجي الدراسة الاعدادية ( وفق مايؤهلهم معدلهم ) في عشرين مركزا امتحانيا على الجامعات في المحافظات كافة، مشيرا الى ان الامتحان سيعتمد على المعلومات العامة للطالب وقابلياته الذهنية، وسيتنافس الطلبة للقبول في مقاعد كليات المجموعة الطبية في ضوء معدلهم الذي سيحصلون عليه في امتحان السادس الاعدادي ونتائجهم في الامتحان التنافسي للقبول.

وأضاف أن الوزارة ستعلن لاحقا يوم الامتحان وأماكن المراكز الامتحانية وأسماء الطلبة والمشمولين به.


هناك 53 تعليقًا:

  1. هل يقتصر هذا الامتحان التنافسي على الطلبة الناجحين من الدور الاول فقط ام يشمل الطلبة الناجحين في الدور الثاني

    ردحذف
    الردود
    1. الامتحان يشمل الطلبة الناجحين من الدور الاول بمعدل 93 بدون اضافات والدور الثاني 94 بدون اضافات

      حذف
  2. اعتقد الوقت غير يسمح بذلك وخصوصا وجود طلبة حشد شعبي ونازحين لان انتم كاعدين في الجامعات خلف التبريد تردون هذا النظام ارى ان المعدل هو الفصل في قبول الطالب اسوة ببقية السنوات

    ردحذف
  3. ان المعدل في كل العالم في دخول كليات الطب والطب لا يحتاج الى ذكاء بل الى قراءه ليلا نهار ارى لا تاخذوا حقنا بهذا الاختبار والذي لا نعرف عنه اي شي وكيف يكون واعلموا اننا لم ننام الليل ولا النهار في الامتحان من غضب وزير التربية وفصل الامتحانات وتقسيمها الى جزئين الى وزارة التعليم التي لا تنظر الى المعدل بعد ما اعرف بعد 99 شنو شكد نجيب معدل يرجى الغاء الامتحان والاكتفاء بالمعدل

    ردحذف
    الردود
    1. هذه قرصنة وتخبط واهدار جهد وارباك ﻻن الطالب الغاش سيفشل حتما اثناء الدراسة ان القرار مفصل على فئة سيمنحون العشرين كاملة يدطعي الذكاء وسيحرم المتفوقون

      حذف
  4. لطفا بالطلبة يا وزارة التعليم مروتك باسم الحسين يا وزير التعليم العالي الغي امتحان اختبار الطبية

    ردحذف
  5. نرجوا من الوزير الفاء الامتحان التنافسي والاكتفاء بالمقابلة لان السنة تختلف عن السنوات السابقه

    ردحذف
  6. كم دولة عربية سوي هيج امتحان ولا واحده كلها تعتمد على المعدل شوف ياهو كاعد خلف الكرسي يريد يكشخ امام الوزير ليش يا عراق انت مظلوم

    ردحذف
  7. التعليمالعالي : امتحان الكفاءة العلمية للمجموعة الطبية والهندسية هو المؤهل للقبول في الطب والهندسة
    أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بان إجراء امتحانات الكفاءة العلمية للطلبة المرشحين للقبول في مجموعة الكليات الطبية يتطلب عليهم إجراء امتحان الكفاءات العلمية ،وفي ضوء نتائج الامتحان النهائي ونتائج امتحان الكفاءة العلمية سيتحدد القبول النهائي في الكلية التي سيمكنه معدله التنافسي الجديد القبول فيها ، والأمر نفسه للطلبة المرشحين للقبول في مجموعة الكليات الهندسية.
    وجاء في البيان الذي أعلنته الوزارة بان سيكون المعدل التنافسي الجديد هو المؤهل للقبول في الأقسام العلمية في الكلية المقبولين فيها.
    وعن الموضوعات التي سيجري الامتحان فيها والذي يخص المجموعة الطبية قال البيان أنها ( الفيزياء – الكيمياء – الأحياء ) أما المجموعة الهندسية فستكون الموضوعات التي يجري الامتحان فيها هي ( الفيزياء – الرياضيات – الكيمياء ) ، وستكون الدرجة لهذه الموضوعات عشر درجات وعشر درجات أخرى للذكاء العام ، أما المعدل الحائز عليه الطالب في الامتحانات الوزارية الإعدادية فيحسب بنسبة 80% ليكون المجموع هو المعدل التنافسي الجديد الذي يجري بموجبه تحديد اختيار الطلبة للكليات المقبولين فيها .
    وأشار البيان بان الجامعات وهيئة التعليم التقني ستجري امتحان الكفاءة العلمية لبقية الكليات والمعاهد الفنية التي سيكون في ضوء المعدلات التنافسية الجديدة هي التي تؤهل الطالب للاختبار في الأقسام العلمية ، كما وسيجري امتحان الكفاءة العلمية حتى في الكليات التي لا يوجد أقسام علمية فيها .
    وترجو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الطلبة المتقدمين للقبول في الجامعات وهيئة التعليم التقني ملاحظة ما ورد في هذا البيان والتحقق من مواعيد الامتحانات في الجامعات والكليات والمعاهد التي سيقبلون فيها والمشاركة في الامتحانات في مواعيدها المحددة .

    صحيح هذا الاعلان

    ردحذف
  8. من ناحية الطلاب يتظاهرون يريدون العبور في كليات الطب وناحية اخرى السيد الوزير يريد امتحان تنافسي شي ما يشبه شي

    تظاهر العشرات من طلبة كليات الطب في جامعة بغداد وعدد من جامعات المحافظات، الثلاثاء، وسط العاصمة بغداد لمطالبة وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني بإعادة العمل بنظام "العبور"، فيما وصفوا قرار الغاءه الذي اتخذه الشهرستاني بـ"الباطل".
    وقال احد المتظاهرين في حديث لوسائل اعلام محلية ,إن "عشرات من طلبة كليات الطب في جامعة بغداد نظموا، صباح اليوم، تظاهرة قرب مقر وزارة التعليم العالي في ساحة الاندلس بمنطقة الكرادة وسط بغداد، لمطالبة الوزير حسين الشهرستاني بإعادة العمل في نظام العبور".
    وأضاف المتظاهر أن "القرار المتخذ باطل ولا يعطي الطلبة فرصة حقيقية لتحسين معدلاتهم، وهو مخالف للقوانين والتعليمات النافذة"، مشيرا الى أن "جميع جامعات دول العالم المتقدمة تتبع نظام العبور او التحميل في جامعاتها باستثناء العراق".
    وأعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني، في 8 اب 2015، عن إلغاء نظام العبور في الجامعات للمجموعة الطبية.
    ونظام "العبور" أو "التحميل" يتضمن انتقال الطالب إلى المرحلة المقبلة من الكلية في حال رسوبه بمادتين فقط، على أن يتم تحميل المادتين.

    ردحذف
  9. الاختبار التنافسي المفروض يكون الى خريجي كلية الطب وليس الى الداخلين في كلية الطب

    ردحذف
  10. مستوى التدريس في كليات الطب في العراق هابط لذا المفروض الاهتمام بالتدريس في كليات الطب وخلق مستوى علمي عالي او سوة بسوريا هي ان تكون هنالك سنه تحضيرية
    أقر مجلس التعليم العالي اعتماد سنة تحضيرية للقبول الجامعي في الكليات الطبية ( كلية الطب البشري - كلية الصيدلة - كلية طب الأسنان)تطبق بدءا من العام الدراسي 2015-2016 ، وهي خطوة مهمة لتحقيق العدالة بين الطلبة في القبول الجامعي الذي كانيعتمد على مجموع الدرجات في الثانوية العامة كمعيار وحيد للتفاضل بين الطلاب، علماً بأن السنة التحضيرية ستطبق على جميع الطلاب بغض النظر عن نوع المفاضلة ومصدر الشهادة الثانوية.
    مبررات السنة التحضيرية
    إن أهم المبررات التي دعت الوزارة لاعتماد السنة التحضيرية تكمن في تحسين مدخلات التعليم العالي وخاصة مع ازدياد الطلب على التعليم العالي، والحاجة الماسة إلى تحديث سياسة القبول بما يتوافق والمعايير العالمية، بالإضافة إلى أن الشهادة الثانوية لم تعد معيارية، بسبب تغيير آلية منحها عبر دورتين امتحانيتين في العام الواحد، هذا إضافة إلى أن رغبات الطالب يمكن أن لاتتحقق نتيجة لفقدانه أجزاء من العلامة وخاصة في شريحة العلامات المرتفعة ( الكليات الطبية مثلاً) عند اعتماد نتائج الثانوية فقط للتفاضل، وسيما إذا كانت خسارة الطالب لبعض العلامات القليلة أو أجزاء من العلامة في الثانوية في بعض المقررات غير الأساسية في الكليات الطبية.
    آلية القبول
    آلية قبول الطلاب في السنة التحضيرية تحكمهاالقدرة الاستيعابية للكليات الطبية، حيث يحدد في بداية العام وقبل صدور نتائج الثانوية العامةعدد الطلاب المقترح قبولهم في السنة التحضيرية وفق الطاقة الاستيعابية للكليات الطبية في هذا العامفي جميع الجامعات الحكومية سواء في التعليم العام أو الموازي أو بالنسبة للسوريين غير المقيمين والطلبة العرب والأجانب، وسيتم إعلان التقدم للسنة التحضيرية بالتزامن مع إعلان المفاضلةالعامة.
    تحديد الكلية والجامعة
    يتم في نهاية السنة التحضيرية فرز الطلاب على الاختصاصات الطبية وفق العلامة التفاضلية الجديدة التي هي نتيجة جمع نسبة من علامة الثانوية ونسبة من معدل السنة التحضيرية أو من معدل السنة التحضيرية فقط، وهذا الموضوع قيد الدراسة حالياً ، وسيتم اقراره لاحقاً.
    أماكن الدراسة في السنة التحضيرية
    يدخل الطلاب المقبولينإلى السنة التحضيرية وفقاً لشريحة واحدة ويدرسون نفس المقررات، ويتم توزيع الطلاب لدراسة السنة التحضيرية إلى الجامعات وفقاً لمصدر الشهادة الثانوية، وبالنسبة للطلبة السوريين غير المقيمين والعرب والأجانب فسيتم دراسة توزيعهم حسب رغباتهم أو اعتماد معايير أخرى وذلك حسب أعداد هؤلاء الطلاب والطاقة الاستيعابية للجامعات.
    المنهاج الدراسي / 10 مقررات /
    يبلغ عدد المقررات في السنة التحضيرية عشرة مقرراتموحدة للجميع وتوزع على فصلين دراسيين وهي (علم الخلية – التشريح – الفيزيولوجيا – الفيزياء – الكيمياء - اللغة الانكليزية (1و2) ، ومهارات الحاسوبوأخلاقيات المهنة، ومادة إحصاء حيوي).
    الجانب العملي للمقررات: سيتم تدريس الجوانب العملية للمقررات التي لها جزء عملي وتكون نتيجة الطالب (ناجح/ راسب) ولاتحتسب علامة الجانب العملي للمقرر ضمن معدل الطالب، ولايسمح للطالب دخول امتحان المقرر اذا لم يجتاز الامتحان العملي لهذا المقرر.
    الجانب النظري للمقررات: تخضع المقررات النظرية لامتحان موحد مؤتمت توضع أسئلته مركزياً من وزارة التعليم العالي، ويعتبر ناجحاً في المقرر كل من يحصل على معدل قدره 60 بالمئة تحتسب ضمن معدل الطالب في نتيجة السنة التحضيرية.
    النجاح أو الانتقالإلى السنة الثانية
    - يعد الطالب ناجحاً إلى السنة الثانية إذا نجح بجميع مقررات السنة التحضيرية.
    - يعد الطالب مترفعاً إلى السنة الثانية إذا كان عدد المقررات التي يحملها لا يزيد عن 4 مقررات، وفي هذه الحالة يسجل في السنة الثانية ويعيد المقررات الراسب فيها،مع الإشارة إلى علامة النجاح في المقرر هي 60%.
    الرسوب في السنة التحضيرية
    يمكن للطالب الراسب في السنة التحضيرية إعادة السنة التحضيرية، ولكن فرز الطالب للاختصاص يتم بناءً على السنة الاولى في السنة التحضيرية مهما كانت نتيجته.

    ارجوا ان تصل مقترحاتنا الى السيد وزير التعليم العالي المترم

    ردحذف
  11. الامتحان التنافسي في كليات الطب هو غبن لنا يرجى النظر فية واعتماد المعدل وتطوير الدراسة في كليات الطب والغاء الدورالثاني وفقط دور اول والخريجيين من كليات الطب اخضعهم الى امتحان تنافسي هكذا ارصن كليات الطب

    ردحذف
  12. نرجو منكم الغاء هذا الامتحان لانه سوف يكون هناك ظلم و الله فوق الجميع و رح يعاقبكم اكيد على هالدكه و السلام

    ردحذف
  13. ان الطالب قضى الليل والنهار لكي يحصل على هذا المعدل وبالتالي تريدون منه امتحان تنافسي لمعلومات عامة وين هاي صايرة .ارجو الغاءه والاعتماد على المعدل الذي حصل عليه الطالب وشكرا.

    ردحذف
  14. والله مايصير الداي يصير تره ظلم بعدين خلي نداوم ونفتهم السالفه وبعدين عود يصير خير

    ردحذف
  15. والله ياوزير التعليم انتة مجنت يمنة بالامتحانات ومعانيت ابكد معانينة احنة واهلنة احنة الليل منام نقضيه اقراية ومن الخوف منعرف اي ساعة يهجمون علينة الميخافون من الله متنة يلة جبنة المعدلات.........وبعدين اذاملغة الامتحان التنافسي لازم تلغي الدراسة الموازية واحنة مراح نسكت عالظلم كول ياالله ياوزير التعليم فكر انه دعاءالمظلوم عند الله مستجاب ودعاء الاهلللل الي شافو الضيم والاب الي طالع يجاهد من اجل الوطن والاخوان واتذكرانه الله موجود والدنيا مدوم الاحد وفكر بالاخرة منعرف اي ساعة تنكلب بينة وشكرا ياابونة الغالي

    ردحذف
  16. هههههههه اني اروح كليات اهليه احسن شي او كليات موازيه افضل من هذا شلعان القلب

    ردحذف
  17. السلام عليكم . ياوزير قراركم هذا مجحف بحق الطلبة وسرقة لجهودكم ولاموال اولياءهم . رجاءا لاتصدر قرارات حالمة طائشة عشوائية ولا تجعل مصيبتنا كبيرة كوننا عراقيين . نحن اجتهدنا وبذلنا قصارى جهدنا لاكثر من 13-14 شهر من التحضير والدراسة والاستعداد للامتحان من اجل تحقيق حلمنا وحلم اهلنا لمدة 12 سنة والله وفقنا بالامتحان واكرمنا بمعدل 98 ولدينا درجة فرنسي ونجحنا من الدور الاول واجرينا الامحان في الجامعة ايام رمضان وبجو حار والكثير من الطلبة مثلي وبعد فرحتنا بالنتيجة تاتي انت وبقرارك هذا تبدل فرحتي وفرحة اهلي بحزن وكابة . نحن نريد معرفة سبب الامتحان هل هو لزيادة رصانة المجموعة الطبية نقول لك ليس بهذا الامتحان يتحقق حلمك الاجدربكم اجراء امتحان لاساتذة الجامعات الطبية وان كان السببب معرفة الغشاش من دونه ، اقول لكم هذه مشكلتكم مع التربية وعدم ثقتكم بها لا تجروها على الطالب ومن ثم من تمكن من شراء الاسئلة وخرج بمعدل عالي لا تصعب عليه المضي بشراء الاسئلة والبركة بفلوس ومنصب بابا وماما ( اكيد من البرلمان متقبل غلط). ياسيادة الوزير سوف يتساوى طالب الدور الاول مع الثاني اذن الامتحان لصالح الفئة الثانية حيث سيمتحن بالمواد التي قراها مؤخرا ممن اجل بها في حين يتطلب من الناجح في الدور الاول مراجعة كتب مثل الاحياء والفيزياء والكيمياء . الرجاء مراجعة القرار وان كانت بنيتكم تطبيقها كان الاجدر بكم الاعلان عنه في بداية السنة الدراية وليس في نهايتها لان الوزارة غير مستعدة واضح تماما . ياوزير التعليم لاتخرب التعليم اكثر ولا تفعل به كما فعلت بالنفط .اتقي الله يارجل انكم لم تخضوا ولم يخضع اولادكم لهذا الامتحان . خافوا الله وضعنا كطلاب لايتحمل المزيد ، هل تريدوننا ان نترك البلاد لا تكرهوننا به . تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. كلامك صحيح والله اتبهذلنه كافي ....اروح لمانيا أصير مهجرة احسنه من هذا الوضع !!!!! شنو هذا القرار المفروض يكولونه قبل هذا الوكت ماألحك حتى افتح كتاب الاحياء حتى اقره والله ما ألحك حرام عليكم ......

      حذف
  18. نطلب من هذا الموقع ان يوصل مقترحاتنا الى السيد وزير التعليم العالي من خلال لقاء وزير التعليم العالي الفني بقناة السومرية مع عميد كلية الطب في جامعة النهرين واكد له العميد لا داعي للامتحان من خلال الحديث المصور نتمنى الوزير ان يطلع علية
    علما انهذا الامتحان كما مرفق طيا ليس له علاقة بالطبية وانما ثمان اختبارات هيحفظ وسرعة ذكاء ورموز والى اخرة اين مجال الطبية حرام والله حرام

    ردحذف
  19. ياوزير التعليم العالي احلفك بضلع الزهراء ع انتشمل معدل93 بالامتحان التنافسي للمجموعة الطبية لان والله هذا مو مستواي لان ضروف السنة انت اعلم بيها صيام وحاره وقلق وطلعت هيج معدلاتنه اترجاك

    ردحذف
  20. يعيني الامتحان التنافسي اذا رسب بي طالب لايقبل بالمجموعه الطبيه ارجو الرد

    ردحذف
    الردود
    1. يقبل لكن إذا كان مثلا قبل الامتحان معدله 98 ورسب يقبل صيدلة

      حذف
  21. ارجوا ارسال لنا المواد العامة التي نختبر بها وششكرا ارجوا الرد

    ردحذف
  22. اريد المواد الي يمكن ان امتحن بيها او المواضيع الخاصة بالامتحان التنافسي

    ردحذف
  23. الامتحان يعني بمواد السادس و الاعدادية أشزكت نقرة اريد افهم و اذا ما نجحنه شنو يصير نقبل وين هندسة لو انظل بالطبية أرجو الرد

    ردحذف
  24. هل توجد مادة او اكثر محدده لأجل هذا الامتحان

    ردحذف
  25. اسئل الله في هذه الجمعة المباركة ان يحنن قلوب وزير التعليم العالي ومن حوله ويلغي الامتحان التنافسي

    ردحذف
  26. الدور الثاني مشمول بالامتحان التنافسي للمجموعه الطبيه لو لا

    ردحذف
  27. زين الي ممتحن دور اول و امتحن دور ثاني و طلعلة معدل مثلاً 98 شلون حينقبل مجموعه طبيه 😕

    ردحذف
  28. زين صدك معدلات 93 و 94 يفوتون الامتحان بس تنافس عله مقاعد الموازي؟ لو حالهم حال البقية؟

    ردحذف
  29. أيها السيد الوزير ارحم من في الأرض يرحمك من في السماء ارحمنا والله تعبنه من كثر الدراسه وتعبوا اهلنه ويانه ليل ونهار نقره عيونه منشوف بيها هلكنه وفرحنه بمعدلاتنه اني 95 وأهلي فرحوا وهسه الاختبار التنافسي طير فرحتنه نرجو اعاده النظر بهذا القرار رجاءا رجاءا ارحمو طلاب العراق والله شبعو قهر ياوزير تذكر نفسك مو كنت طالب وتذكر المعاناة رجاءا الغوأ هذا القرار والسلام

    ردحذف
  30. أيها السيد الوزير ارحم من في الأرض يرحمك من في السماء ارحمنا والله تعبنه من كثر الدراسه وتعبوا اهلنه ويانه ليل ونهار نقره عيونه منشوف بيها هلكنه وفرحنه بمعدلاتنه اني 95 وأهلي فرحوا وهسه الاختبار التنافسي طير فرحتنه نرجو اعاده النظر بهذا القرار رجاءا رجاءا ارحمو طلاب العراق والله شبعو قهر ياوزير تذكر نفسك مو كنت طالب وتذكر المعاناة رجاءا الغوأ هذا القرار والسلام

    ردحذف
  31. نرجو من المسؤول عن الموقع ايصال آرائنا الى جهة معنيه او الى وزاره التعليم العالي والبحث العلمي لانريد الاختبار التنافسي

    ردحذف
  32. السلام عليكم أيها السيد الوزير ارحمنا يرحمك الله اننا حصلنا على معدلاتنا بالتعب والله أصبحت عيوننا لاترى بسبب الدراسه والان امتحان تنافسي نرجوك رجاءا رجاءا الغي الامتحان واقبلوا الطلاب حسب معدلاتهم لمنع الظلم عن الجميع والسلام

    ردحذف
  33. أنت يالشهرستاني صاير فيلسوف براسنة اتريد تدمر الطﻻب حرام عليك ليش هيج تاخذ قرار احنة ما نريدة

    ردحذف
  34. اني معدلي 93وماجله اذا امتحنت يصير معدلي اكثر من 94 واسمي مداخل بلامتحان التنافسي يعني شنوو راح يدخلوون اسما جديده لوو شنوو ارجوو االرد

    ردحذف
  35. اني معدلي 93 وماجله درس اذا امتحنت. يطلع معرلي اكثر من94 وسمي مداخل بلامتحان التنافسي شنوو راح يدخلون اسما جديده لوو شنو

    ردحذف
    الردود
    1. لازم معدلك 94 من غير الدرس المؤجل مع الاسف

      حذف
  36. مع الاسف لازم معدلك 94 من غير الدرس اللي مأجله ومن غير الفرنسي

    ردحذف
  37. رجاءا ردوا والله حايره

    ردحذف
  38. اليرسب بالامتحان التنافسي يطلع من المجموغة الطبية لو لا

    ردحذف
  39. فدوة اليرسب بالامتحان يطلع من المجموعة الطبية

    ردحذف
  40. فدوة اريد توضيح اكثر

    ردحذف
  41. الشمر الثاني هههههههه بطران على ربك

    ردحذف
  42. زين شلون راح تنحسب ال20 % و80 %

    ردحذف
  43. السلام عليكم, ,اني طالب معدلي 95 نجحت العام الماضي, هل يحق لي اقدم على الدراسة الموازية .ارجو الرد

    ردحذف
  44. الله لا يوفقك حسين الشهرستاني دنيا واخر لان اختبار بايخ

    ردحذف
  45. هل الامتحان التنافسي للمجموعة الطبية سيكون معتمد ايضا في السنة 2016

    ردحذف
  46. يي ع حسب مقررت الوزاره

    ردحذف
  47. هل طلبة السادس لسنة 2016/2017 مشمولين بهذا النظام لو لا

    ردحذف

جميع الردود تعبّرعن رأي كاتبيها فقط. حريّة التعبير عن الرأي والرد متاحة للجميع( بما لا يخل بالنظام العام والادب)

كل ما يكتب من " تعليقات " على المواضيع لا تعبرعن رأي الموقع وإنما رأي الكاتب نفسه

مع تحياتي إدارة موقع التعليم لأجل العراق