قوائم مستدلة

3HD

كلمة مدير

« اهــلا وسـهلا بكم في موقع التعليم لأجل العراق»
  ~ عظم الله اجورنا  واجوركم بمصاب سيد  الشهداء أبا عبد  الله الحسين "عليه السلام"    ~ تابعنا على الفيس بوك ((صفحة التعليم لأجل العراق انقر هنا))  انضم الى ((كروب التعليم لأجل العراق))    ~ افلاش كارد "الاعداد" للصف الاول الابتدائي  English for Iraq انقر هنا. ~صوتيات اللغة الانكليزية لمنهج English for Iraq لصفوف الاول الابتدائي والخامس والسادس الاعدادي 2014 انقر هنا  ~الافلاش كارد الصف الاول الابتدائي لمنهج English for Iraq 2014  انقر هنا

الاثنين، 8 أغسطس، 2016

وزير التربية يوجه بدراسة تغيير النظام التعليمي في العراق الى (٤-٤-٤) لتحسين جودة التعليم في العراق

اكد  وزير التربية الدكتور محمد اقبال عمر الصيدلي ، أن الأنظمة التربوية والتعليمية في العالم طرأ عليها تطور كبير في مجال الانظمة ، مؤكدا ان العراق لا زال يعاني من تأخره بهذا المجال مع بقاء تطبيق الأنظمة القديمة .


واضاف اقبال في تصريح صدر عن مكتبه الاعلامي الخاص ، انه قدم مشروعا للكوادر العليا في وزارة التربية لتغيير النظام التعليمي في العراق من (٦-٣-٣) الى (٤-٤-٤) ، موجها اياهم  بتقديم الدراسات المستفيضة حوله .

وتابع : ان المشروع يتضمن  تغيير  عدد السنوات المتبعة ، وجعل المراحل كافة متكونة من اربعة سنوات موزعة بالتساوي على الابتدائية والمتوسطة والاعدادية.

واشار البيان الى ان النظام الجديد في حال إقراره ، سيعالج حالة الاكتظاظ في المدارس الابتدائية وانخفاض نسبة التركيز لدى الطلبة مع التخلص من المشاكل التي تعانيها المدارس في مجال زيادة نسبة رسوب الطلبة في الخامس والسادس الابتدائي بالاضافة الى القضاء على السلوكيات السلبية وحماية طلبة المراحل الاولية من تلك السلوكيات .

كما أضاف البيان بأنه سيتيح الغاء الامتحانات العامة في الابتدائي وتعويضها بانماط اخرة بالاضافة الى القضاء على الفيض في ملاكات الدراسة الابتدائية  ، مردفا بانه سيتيح توحيد النمط الامتحاني للمراحل الاربع الاولى في الابتدائية والتي تحمل معيار الدرجة ١٠  .

وأوضح  الوزير بان النظام المقترح  سيتيح توسيع النظام الاهلي لانه سيتطلب شروطا اسهل في افتتاح المدارس خاصة بعد تقليص سنوات الدراسة الابتدائية مما يمكن الوزارة تقليص الدوامات الثنائية والثلاثية.

   وبين انه سيعطي الوزارة مدى اوسع لتطبيق نظام تنويع التعليم في مراحل اضافية ممايصب في مصلحة تقدم العراق في المجال التربوي والعلمي ويقلل الفجوة الكبيرة التي تفصله عن بقية دول العالم


هناك 3 تعليقات:

  1. هذا الامر جيد لكن يحتاج الى مقومات لانجاحه ومنها
    1- هذا الامر سـ يلغي المدارس الثانويةوهذا الامر يحتاج الى بنايات جديدة وانتم تعرفون الوضع الاقتصادي
    2- هذا الامر يحتاج الى قوانين جديدة تلغي القوانين المعمول بها في مدارس العراق وانتم تعرفون الوضع السياسي
    3- ايضا يحتاج هذا الامر الى التجربة في بعض المدارس كي نتعرف مسبقا على سلبياته وايجابياته

    ردحذف
  2. خوش يغيرونه ويسونه اصعب فوك ماهو صعب يزيدون الدراسه وصير اصعب

    ردحذف
  3. ليش اتغيرونه

    ردحذف

جميع الردود تعبّرعن رأي كاتبيها فقط. حريّة التعبير عن الرأي والرد متاحة للجميع( بما لا يخل بالنظام العام والادب)

كل ما يكتب من " تعليقات " على المواضيع لا تعبرعن رأي الموقع وإنما رأي الكاتب نفسه

مع تحياتي إدارة موقع التعليم لأجل العراق