قوائم مستدلة

كلمة مدير

« اهــلا وسـهلا بكم في موقع التعليم لأجل العراق»
  ~ عظم الله اجورنا  واجوركم بمصاب سيد  الشهداء أبا عبد  الله الحسين "عليه السلام"    ~ تابعنا على الفيس بوك ((صفحة التعليم لأجل العراق انقر هنا))  انضم الى ((كروب التعليم لأجل العراق))    ~ افلاش كارد "الاعداد" للصف الاول الابتدائي  English for Iraq انقر هنا. ~صوتيات اللغة الانكليزية لمنهج English for Iraq لصفوف الاول الابتدائي والخامس والسادس الاعدادي 2014 انقر هنا  ~الافلاش كارد الصف الاول الابتدائي لمنهج English for Iraq 2014  انقر هنا

محرك بحث متطور بواسطة Google

الجمعة، 15 يوليو 2022

ماهي نظرية داو؟ شرح نظرية داو ( نظرية داو جونز )

 نظرية داو (نظرية داو جونز) هو نهج التداول التي وضعتها تشارلز داو. نظرية داو هي أساس التحليل الفني للأسواق المالية. الفكرة الأساسية لنظرية داو هي أن حركة سعر السوق يعكس جميع المعلومات المتاحة وتتكون حركة سعر السوق من ثلاثة اتجاهات رئيسية. 

نبذة تاريخية عن كيفية انشاء الداو جونز

في عام 1882، طور ثلاثة من الصحفيين الماليين البارزين تشارلز داو، وإدوارد جونز (لا علاقة لهم بالشركة المالية)، وتشارلز بيرجسترسر صحيفة داو جونز آند كومباني المالية. كان الهدف هو إعطاء القارئ تحليلاً غير متحيز لسوق الأوراق المالية. أفاد داو وزملاؤه أنهم أرادوا تضمين متوسط ​​السوق للاسهم المختارة من صناعة النقل. أصبح هذا لاحقاً هو متوسط ​​مواصلات داو جونز (DJTA).

مؤشر Dow ​​Jones هو أقدم مؤشر سوق للأوراق المالية لا يزال قيد الاستخدام.

في عام 1889، أسس داو صحيفة وول ستريت جورنال، وهي واحدة من أشهر الصحف المالية في العالم. ساعد هذا في تعميم متوسط ​​الاسهم. وفي عام 1896، طورت داو أول متوسط ​السهم الصناعية كسابق لـ DJTA.

يتبع مؤشر داو جونز الصناعي الأصلي (DJIA) أكبر 12 شركة في كل قطاع.

في الوقت الحاضر، يعد DJIA هو مقياس لصحة الاسواق الامريكية. لكن يبدو مؤشر Dow ​​Jones مختلفاً اليوم حيث توجد 30 شركة تتألف من مؤشر الاسهم.

مبادئ نظرية داو

1- إن السوق يأخذ في الحسبان كل شيء. و كل ما له أن يؤثر على الطلب و العرض في السوق ينعكس في سعر السوق.

2-يوجد ثلاث أنواع للإتجاهات بحسب داو - 

الاتجاه الصاعد : و هو عبارة عن توالي قمم صاعدة و قيعات . 

الاتجاه الهابط : و هو عبارة عن توالي قمم هابطة و قيعان .

و لقد اعتبر داو أنّ آلية الفعل و ردّ الفعل يمكن أن تطبّق على السوق كما يجري تطبيقها على الأشياء المادية و بالتحديد – أنّ كل حركة كبيرة يتليها عودة معيّنة.



قسّم داو الإتجاه ( الترند ) إلى ثلاثة أقسام :

1-أساسي ( يُقارن مع المدّ ، حيث أنه إلى لحظة ما ، يقترب من الشاطئ أكثر و أكثر.)


  1. يتألف الاتجاه الاساسي من ثلاثة مراحل
    و قد قام داو بالتركيز على الاتجاهات الاساسية ، و التي قسمها إلى ثلاثة مراحل:
    1. مرحلة التراكم – أغلب المستثمرين و الذين لديهم نظرة ثاقبة يبدأون البيع أو الشراء ، عندما يشعرون بتغييرات في هذا الاتجاه للسوق.
    2. مرحلة الاشتراك – معظم المتداولين و الذين يستخدمون التحليل الفنّي يدخلون السوق وراء السعر المتغير بسرعة
    3. مرحلة التنفيذ – اتجاه جديد معترف به على نطاق واسع ، معتمد في الاخبار الاقتصادية ، و الذي يصبّ في نمو حجم المضاربين و الاشتراك العام في الاتجاه

2- ثانوي ( يُقارن مع الامواج و هو عبارة عن تصحح ( مرتدّ ) القسم الأول للإتجاه ، و عادة يصل لـ 1/3 ، 2/3 ، او في أغلب الاحيان يصل إلى نصف الحركة السابقة للإتجاه .

3- طفيف ( متموج ) – التقلبات في الاتجاه الثانوي.




  1. يتألف الاتجاه الاساسي من ثلاثة مراحل
    و قد قام داو بالتركيز على الاتجاهات الاساسية ، و التي قسمها إلى ثلاثة مراحل:
    1. مرحلة التراكم – أغلب المستثمرين و الذين لديهم نظرة ثاقبة يبدأون البيع أو الشراء ، عندما يشعرون بتغييرات في هذا الاتجاه للسوق.
    2. مرحلة الاشتراك – معظم المتداولين و الذين يستخدمون التحليل الفنّي يدخلون السوق وراء السعر المتغير بسرعة
    3. مرحلة التنفيذ – اتجاه جديد معترف به على نطاق واسع ، معتمد في الاخبار الاقتصادية ، و الذي يصبّ في نمو حجم المضاربين و الاشتراك العام في الاتجاه
  2. و يجب أن تؤكد مؤشرات البورصة بعضها البعض.
    و قال داو أنه ما دامت الميول للمؤشرات الصناعية و مؤشرات السكك الحديدية ( و الحديث هنا يدور عن مؤشرات داو جونس ) لم تتجاوز القمة السابقة ، فلا يوجد تأكيد للبداية ، أو استمرار للحركة الصاعدة في السوق. و ليس من الضروري أن تصل الاشارات في وقت واحد، بيد أن الاشارات تعتبر اكثر وضوحاً ، كلما كلما نقص الوقت فيما بينهم
  3. و يتم تأكيد المسار بالاحجام التجارية.
    و إن الحجم التجاري يزداد و ينخفض بحسب حركة السعر هل هي في مسار الاتجاه او عكسه. و اعتبر داو الحجم مؤشر من الدرجة الثانية. اشاراته على الشراء او البيع مؤسسة على أسعار الاقفال.
  4. و يجب اعتبار المسار مستمر ما دام أنه لم تظهر هناك دلائل واضحة على انقلابه.
    و المدخل الفنّي للتحليل بأكمله معتمد على فكرة بسيطة ، و هي أن المسار سيستمر ما دام لم تظهر هناك قوة خارجية تجبره على الانقلاب – تساوي كما في حالة الاشياء الماديةز و بهذا الشكل توجد اشارات للتحول ، و التي يجب البحث عنها.
إن داو أخذ بعين الاعتبار اسعار القفل فقط. كان من المفترض أن اقفل المؤشرات فوق القمم السابقة ، إمّا ادنى من السفل الاخيرة كي تكون ذات قيمة. لم يكن للتقلّب داخل اليوم أي معنى .


نظرية داو للتحليل الفني

تعلم استراتيجية تداول نظرية داو وهي واحدة من أقدم التقنيات لتحديد الاتجاه. في هذا الدليل، ستتعلم كيف يتحرك السعر وكيف يمكننا كمتداولين اختيار الاسهم الرابحة. تم استخدام تنبؤات نظرية داو لأكثر من 120 عاماً ؛ فهل تعمل نظرية داو اليوم؟ تعرف معنا في هذا الدليل الشامل أكثر على نظرية داو للتحليل الفني وكيف تستخدم نظرية داو في التداول، وما هي عيوب نطرية داو في التحليل الفني.

كانت نظرية داو طريقة ثورية غيرت طريقة تداول المستثمرين في الاسهم إلى الأبد. تعتبر مبادئ تشارلز داو لتحليل تحركات السوق أيضاً أساس التحليل الفني. لم يكن تشارلز داو مؤسساً مشاركاً في مؤشر الداو جونز Dow Jones فحسب، بل كان أيضاً أحد مؤسسي صحيفة وول ستريت جورنال المرموقة.


تشرح النظرية كيف يمكن للمستثمرين استخدام سوق الأوراق المالية لفهم صحة بيئة الأعمال. حيث كانت أول نظرية تشرح أن السوق يتحرك في اتجاهات. وبينما تغير الكثير في اسواق الاسهم على مر السنين، ولا تزال المبادئ الأساسية لنظرية داو قائمة. كما أن الفكرة الأساسية لنظرية داو هي أن حركة سعر السوق تعكس جميع المعلومات المتاحة.

إذا كنت تعرف أي شيء عن التداول، فسوف تتعرف على مبادئ نظرية داو. حتى لو لم تكن على علم، إذا كنت تستخدم مخططات التحليل الفني، فمن المرجح أنك تستخدم نظرية داو. في الأساس، يمكن أن تساعدنا نظرية داو في سوق الاسهم في تحقيق ثلاثة أشياء:

  • ينبه إلى التغييرات المحتملة في الاتجاه.
  • يبقيك على الجانب الأيمن من المؤشرات الفنية لاتجاه السوق.
  • يعطيك منهجية بسيطة للتداول في الأسواق.



ماهي نظرية داو في التحليل الفني؟

نظرية داو هي عبارة عن مجموعة من مفاهيم السوق اكتشفها تشارلز داو والتي تهدف إلى الكشف عن سلوك اتجاهات السوق عادة. اعتقد داو أن سعر سوق الاسهم يتحرك بنفس الطريقة التي تتحرك بها موجات المد والجزر في المحيط نحو الشاطئ.

هذا ما كتبه تشارلز داو في صحيفة وول ستريت جورنال منذ أكثر من قرن:

الشخص الذي يراقب المد قادماً ويرغب في معرفة البقعة الدقيقة التي تشير إلى المد العالي، يضع عصا في الرمال عند النقاط التي تصل إليها الموجات القادمة حتى تصل العصا إلى موضع لا تصعد فيه الأمواج، وأخيراً تنحسر بما يكفي لتظهر أن المد قد تحول. وهذه الطريقة جيدة في مراقبة وتحديد المد والفيضان في سوق الاسهم.

بشكل أساسي، استخدم داو مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) ومؤشر داو جونز للنقل (DJTA) لتحديد "المد والجزر في سوق الاسهم". كانت المفاهيم الكامنة وراء نظريته بسيطة للغاية كما في التالي:

  • في الترند الصاعد، إذا حقق مؤشر داو جونز الصناعي ارتفاعاً جديداً، فيجب على DJTA أن يصنع ارتفاعاً جديداً لتأكيد الاتجاه، وإلا فقد يشير إلى حدوث تغيير محتمل في الاتجاه.

  • في الترند الصاعد، إذا سجل مؤشر داو جونز الصناعي قاعاً جديداً، يجب أن يصنع مؤشر DJTA قاعاً جديداً لتأكيد الاتجاه، وإلا فقد يشير إلى حدوث تغيير محتمل في الاتجاه.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّرعن رأي كاتبيها فقط. حريّة التعبير عن الرأي والرد متاحة للجميع( بما لا يخل بالنظام العام والادب)

كل ما يكتب من " تعليقات " على المواضيع لا تعبرعن رأي الموقع وإنما رأي الكاتب نفسه

مع تحياتي إدارة موقع التعليم لأجل العراق

مواضيع مطابقة

انقر هنا الخلاصة

التسميات

4th-Year اخبار التعيات في العراق اخبار العالم اخبار العراق اخبار عامة اخبار وزارة التربية العراقية اخبار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اسئلة الامتحانات التمهيدية اسئلة القطع الادبية اسئلة واجوبة الامتحانات الوزارية اسلاميات اعلانات الاجازات الدراسية الاخبار الادارة المدرسية الأدب والشعر الادعية الاستمارة الالكترونية الاعمال اليدوية والفنية الاقتصاد الامانة العامة لمجلس الوزارء الامتحان التنافسي الامتحانات التمهيدية الامتحانات الوزارية الأنبار الانبار الأنظمة والقوانين الاول الابتدائي الاول متوسط البرامج والاخبار التكنلوجية البصرة التربية الاسلامية التصنيف العالمي التعليم الإلكتروني التعليم المسرع التعليم المهني التقديم الالكتروني التمريض الثالث ابتدائي الثالث صناعي الثالث متوسط الثاني الابتدائي الثاني متوسط الجامعات العراقية الجامعة التكلنوجية الحدود الدنيا الحشد الشعبي الحلة الخامس الابتدائي الخامس الاعدادي الخطة السنوية الدراسات الاولية الدراسات العليا الدراسات العليا الدراسة خارج العراق الدراسة المسائية الدوام بالانتساب الدور الاول الدور الثالث الدور الثاني الديوانية الرابع الابتدائي الرابع الاعدادي الرصافة الاولى الرصافة الثالثة الرصافة الثانية الرياضة الرياضيات السادس الابتدائي السادس الاعدادي الشرح بالفيديو الصحة والحياة العلماء الفنون الجميلة الفيس بوك القادسية الكتب المنهجية الكرخ الاولى الكرخ الثالثة الكرخ الثانية الكلية التربوية المفتوحة المادة السمعية المتفوقين و المتفوقات المثنى المحاضرين المدرسة الإلكترونية المديرية العامة للاشراف التربوي المديرية العامة للأعداد والتدريب والتطوير التربوي المديرية العامة للتعليم الأهلي والاجنبي المديرية العامة للتعليم العام و الاهلي و الاجنبي المديرية العامة للتقويم والامتحانات المديرية العامة للمناهج المرحلة الابتدائية المرحلة الاعدادية المرحلة المتوسطة المرشحات المكتبة الاكترونية الموازي الموصل النجف الاشرف امتحان كفاءة بابل براءة إختراع برنامج الأغذية المدرسية تعليمات امتحانية تكريت توزيع الدرجات ثانوية كلية بغداد جامعة الموصل جامعة بابل جامعة بغداد جامعة ذي قار جامعة كربلاء جامعة كركوك جامعة واسط جدول الامتحانات الوزارية جرائم دستور العراق دليل الطالب ديالى ذي قار سياسية سيرة الائمة (ع) شخصيات مشهورة صلاح الدين صناعات صور منوعة عطلة رسمية علم النفس قروض قصائد حسينية كتب الدليل كربلاء المقدسة كركوك كلية التربوية المفتوحة كلية التربية كلية التربية المفتوحة مجلس النواب محافظة ديالى محو الامية مدارس التفوق مدارس المتميزين مدارس الموهوبين مدرسة الموهوبين مديرية التربية مديرية المرور العامة مصرف الرافدين معلومات عامة مقالات عامة ملازم مناسبات منح دراسية منصة نيوتن ميسان نتائج الامتحانات نتائج الامتحانات الوزارية نتائج الامتحانات الوزارية 2014 نتائج الامتحانات الوزارية 2015 نتائج السادس الابتدائي 2013 نتائج القبول المركزي نظام الاعفاء نظام التحميل نظام التسريع نظام الكورسات نظام المحاولات نظام المقررات نظام تنوع التعليم العلمي نظريات التعليم نقابة المعلمين نينوى هيأة الرأي وزارة التربية وزارة ‏التربية ‏ وزارة ‏التربية ‏، ‏التعليم ‏الالكتروني ‏ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وزارة الداخلية وزارة الدفاع وزارة الصحة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وزارة الكهرباء وزارة المالية وزارة النفط وسائل ايضاح وسائل تعليمية Animal Farm Drama English English for Iraq fiction Flash cards information Iraq opportunities linguistics Lord of the flies News Novel Poetry political Short story stylistics Trend Waiting For Godot

اهم المواضيع من مواقع عالمية, أقرأ الان