قوائم مستدلة

3HD

كلمة مدير

« اهــلا وسـهلا بكم في موقع التعليم لأجل العراق»
  ~ عظم الله اجورنا  واجوركم بمصاب سيد  الشهداء أبا عبد  الله الحسين "عليه السلام"    ~ تابعنا على الفيس بوك ((صفحة التعليم لأجل العراق انقر هنا))  انضم الى ((كروب التعليم لأجل العراق))    ~ افلاش كارد "الاعداد" للصف الاول الابتدائي  English for Iraq انقر هنا. ~صوتيات اللغة الانكليزية لمنهج English for Iraq لصفوف الاول الابتدائي والخامس والسادس الاعدادي 2014 انقر هنا  ~الافلاش كارد الصف الاول الابتدائي لمنهج English for Iraq 2014  انقر هنا

الثلاثاء، 26 مايو، 2015

مجموعة الانظمة و التعليمات الامتحانية المعتمدة من قبل وزارة التربية المديرية العامة للتقويم والامتحانات

مجموعة الانظمة و التعليمات الامتحانية المعتمدة من قبل وزارة التربية المديرية العامة للتقويم والامتحانات
    بسم الله الرحمن الرحيم 

  اليكم نصا من مجموعة الانظمة والتعليمات الامتحانية المعتمدة فقط من قبل وزارة التربية المديرية العامة للتقويم والامتحانات 






التـعلــيـمـات الامــتــحــانـيـــة 

●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●
*تعليمات رقم (1)
-بشأن امتحانات نصف السنة والامتحانات النهائية
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

( أ ) – لجان الامتحانات :-

تؤلف اللجان الامتحانية وفقآ للمادة التاسعة والخمسين من نظام المدارس الابتدائية رقم 30 لسنة 1978 ووفقآ للمادة  الرابعة والخمسين من نظام المدارس الثانوية رقم ( 2 ) لسنة 1977 وتكون مهمتها : 
1 – الاشراف على شؤون الامتحانات المدرسية النهائية بدوريها . 
2 – جعل الدفاتر الامتحانية سرية في الامتحانات النهائية ( الدور الاول والدور الثاني ) اما بوضع ارقام سرية عليها او استعمال دفاتر شبيهة بدفاتر الامتحانات الوزارية او باخفاء الاسماء بطيها ولصقها بشريط او اية وسيلة صحيحة اخرى ترتئيها اللجنة  .
3 – جمع الدرجات واستخراج المعدلات وتدقيق النتائج وادخالها في سجلات وبطاقات الدرجات . 
4 – توزيع النتائج بعد الانتهاء من الامتحانات بأسبوع على الاقل على الطلاب من قبل أعضـــاء اللجنة الامتحانية تحريريا وعلى بطاقات الدرجات بعد ختمها وتوقيعها من قبل مدير المدرسة وتكــون اللجنة مسؤولة بالتضامن عن كل خطأ يقع في التبليغ . 
5 - لا يجوز الحك او الشطب في سجلات وجداول وبطاقات الدرجات واذا حدث تغيير بسبب الخطأ فــي النقل او الجمع فتشطب الدرجة وتكتب بالحبر الاحمر صحيحة وتوقع من قبل المديـر والمدرس المختص  مع الاشارة الى سبب التغيير .
6 – تسجل الدرجات بالحبر الازرق ويمنع تسجيلها بالقلم الملون او الرصاص اوالجاف .
7 – تحفظ قصاصات الارقام السرية في ظرف خاص يكتب عليه اسم الموضوع والصف ( ان وجدت ) .
8 – اللجنة مسؤولة بالتضامن عن حسن سير الامتحانات وضبط نتائجها والبت فـي قضايا الغش( ان وجدت ) .
9 – التأكد من قيام  المصححين بواجباتهم بشكل دقيق وعادل ومراجعة قسم من الدفاتر لا على التعيين قبل فتحها ، للتأكد من صحة التأشير على الاغلاط ووضع الدرجات على كل سؤال والتوقيع عليه .

●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

ب – جداول الامتحانات :-

1 – ينظم ويعلن جدول الامتحان قبل مدة لاتقل عن اسبوعين من موعد الامتحان وتحدد فيــه الدروس بوضوح تام . 
2 -  يعتبر الصف وحدة لا تتجزأ في الامتحانات التحريرية ولا يجوز وضع درس لكل شعبة من الصــف.
3 –  توزع الدروس المهمة على جميع ايام الامتحان ولايجوز ان تكون جميعها في الايام الاولى وتشغل الايام الاخيرة بالدروس الثانوية كالرسم والرياضة وغيرها .
4- تجري امتحانات نصف السنة في الساعة الثامنة والنصف صباحا والامتحانات النهائية في الساعـــة الثامنة صباحا ، اما في المدارس المزدوجة والثلاثية فينظم فيها بدء الامتحانات من قبل المديرية العامة للتربية . 

●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

ج- القاعات الامتحانية :-
1-يعين مكان جلوس كل طالب بوضع اسمه ورقمه الامتحاني على المقعد المخصص له وبمسافه مناسبة بحيث لاتسمح للغش او النقل .
2-تنظم خرائط القاعات الامتحانية بشكل واضح ويثبت فيها اماكن جلوس الطلاب مع ذكر الاسم الكامل للطالب ورقمه الامتحاني وفرعه وصفه .
3-يحتفظ بنسخه من قوائم الجلوس وخرائط القاعات للرجوع اليها عند الحاجة 0

●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

د – المراقبة :-
1 – ينظم جدول المراقبات بشكل واضح  وعادل طيلة ايام الامتحانات وان يبلــــغ المدرسون والمعلمون به قبل اسبوع وتؤخذ تواقيعهم على نسخه منه ويفضل تبديل المراقبين للقاعـة الواحدة يوميآ .
2 – يتسلم المدرس المراقب الدفاتر من احد اعضاء لجنة الامتحانات المسؤول عدا ويعيدها عدا بعد التأكد من ختم المدرسة وذلك بواسطة سجل يحفظ مع الدفاترالامتحانية .
3 – يقوم مدرس او معلم المادة بتوقيع الدفاتر الامتحانية قبل تسليمها الى المراقبين ويبـدأ المدرس المراقب بتوزيع او املاء الاسئلة بعد سماعه الجرس الثاني للامتحان .
4 – لا يجوز للمدرسين الانشغال بالحديث اوالمطالعة اثناء الامتحان ولا يجوز ترك قاعـة الامتحان .
5 – يكون عدد المراقبين بنسبة مراقب واحد لكل عشرين طالبا ولا يقل عـدد المراقبين عن اثنين لكل قاعة .

●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

هـ - الغيابات والتقارير الطبية :-

1 – تجرى الغيابات طيلة ايام الامتحانات في دفتر خاص يوقع تجاه اسم الطالب المراقب المسؤول ويحفظ هذا الدفتر مع بقية الدفاتر الامتحانية ويسجل الغائبون منهم في سجل الدوام اليومي .
2 – لا تقبل التقارير الطبية الا من قبل اللجنة الطبية في مديرية الصحة المدرسية او المؤسسات الصحية الرسمية المخولة عند عدم وجود طبابة للصحة المدرسية على ان يؤيد من قبلها .
3-تكون مراجعة الطلاب لطبابة الصحة المدرسية بكتاب من ادارة المدرسة قبل بدء الامتحانات والا اعتبر غياب الطالب بدون عذر مشروع ويوضع له صفر في ذلك الدرس.
4-لايجوز امتحان الطالب في الايام المجاز بها مرضيا بتقارير طبية رسمية .
5-اذا امتحن الطالب في يوم ما ثم حصل على تقرير طبي في ذلك اليوم فيعتبر امتحانه نافذا ولا يجوز اعادته ويسري مفعول التقرير الطبي على الايام التالية.
6-يجري امتحان الطلاب المؤجلين بتقارير طبية في امتحان نصف السنة في بداية الاسبوع الثاني من استئناف الدراسة ولمدة  أسبوع واحد وبموجب جدول ينظم لهذه الغاية ويعتبر غائبا بدون عذر من لم يحضر في الموعد المحدد مهما كانت الاسباب .
7-يعتمد تقرير اللجنة الطبية أساسا للاعفاء من بعض الدروس في الامتحانات وهي الرياضيات والفيزياء والاسئلة التي تتطلب الاجابة عليها بالرسم في المواضيع الاخرى (ولايعفى من المعادلات الكيمياوية) .
  ●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

و- الدفاتر الامتحانية :-

1-تحفظ الدفاتر في خزانة مقفلة لا تفتح ألا من قبل المسؤول عنها .
2-تحفظ الدفاتر الامتحا نية وجداول الدرجات والقصاصات والقوائم التي تحتوي على أسماء الطلاب وأرقامهم السرية لمدة لاتقل عن ستة اشهر من بدء الامتحانات ثم تتلف بعد ذلك بموافقة المديرية العامة للتربية وتحت إشراف لجنة تؤلف لهذا الغرض.

●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●
ز – صياغة الاسئلة : -
1-توضع مجموعتان من الأسئلة في مستوى واحد لامتحان الدورين الأول والثاني من قبل اللجان التي تنص عليها الأنظمة وان يشترك جميع أعضاء اللجنة اشتراكا فعليا في وضع الأسئلة ودراستها من جميع النواحي ويحق للجنة إعادة النظر في أسئلة الدور الثاني على ضوء نتائج امتحانات الدور الأول.
2-تضع كل لجنة حلا نموذجيا يرفق مع ورقة الأسئلة ويثبت عليه توزيع الدرجة على الفروع أو الشعب والخطوات بالنسبة للرياضيات أو على الحقائق الواجب ذكرها بالنسبة للمواضيع الأخرى. 
3-تقدم الأسئلة مع الحلول النموذجية للإدارة قبل أسبوع على الأقل من موعد الامتحانات موضوعة داخل غلاف مختوم ومكتوب عليه اسم الموضوع والصف وتاريخ الامتحان وتوقيع أعضاء اللجنة وتحفظ في محل أمين ولا يحق لآي كان فتحها والاطلاع عليها مهما كانت صفته بما في ذلك المشرفين التربويين وإدارات المدارس . 
4-يجب ان تكون الاسئلة من المنهج المقرر وشاملة لمفرداته لايهمل جزء من المنهج على حساب الجزء الاخر وبخاصة في المواضيع المشتركة .
5-يجب ان تكون الاسئلة واضحة لاغموض فيها وان لاتكون صيغتها مربكة للطالب وان لاتكون جامدة بحيث لاتفسح المجال للتفكير وتعتمد على الحفظ والتلقين او ان تكون مبهمة ينقصها الإيضاح والتحديد او ان تكون مسهبة جدا او موجزة بشكل يؤدي الى الخلل بالفائدة المتوخاة من السؤال ، او ان يحاول المدرس اظهار مقدرته العلمية وتكون الاسئلة معقدة وفوق مستوى الطالب وهذا يتنافى والغاية التربوية التي تهدف اليها الامتحانات.
6-عدم اهمال الرسوم والخرائط ووسائل الايضاح الاخرى في المواضيع التي تتطلب ذلك حيث ان اهمالها يؤدي بالطالب الى عدم الاهتمام بها مع الاقرار باهميتها من الوجهة العلمية .
7-ان تكون ورقة الاسئلة منظمة وان تحتوي على المعلومات الضرورية كاليوم والتاريخ والموضوع والصف واسم المدرس وكذلك ذكر الدرجة بجانب السؤال ومراعاة قابلية القسمة على الفروع .
8-ان لاتكون الاسئلة مكررة في الامتحانات اليومية والشهرية ونصف السنة والنهائية بصورة كلاسيكية او تنقل من الكتب بصورة الية دون تبديل او تحوير حتى في الارقام او ان يكون جواب السؤال موجودا قسم اخر من الورقة او يعتمد عليه .
9-لايجوز التلميح او الاشارة الى الاسئلة للطلاب باي شكل من الاشكال كان يقول المدرس هذا مهم وهذا غير مهم او اعطاء مجموعة من الاسئلة او المواضيع تكون الاسئلة الامتحانية من ضمنها. 
10-العمل على تجنب اعطاء الدرجات اليائسة التي من شأنها ان تثبط عزيمة الطلاب وتجعل اليأس يتسرب الى نفوسهم وعزوفهم عن الدرس وتؤدي الى حتمية رسوب الطالب  رغم احتمال تحسن مستواه فيما بعد وقد يخرج الامر من يد المدرس انذاك .
11-الاقلال من وضع الدرجات الحرجة المقاربة لدرجة النجاح الصغرى مثل ( 47و 48و49) حيث ان رسوب الطالب واعادته سنة دراسية اخرى كاملة من جراء هذا الاسلوب فيه الكثير من الاهدار علاوة على الحالة النفسية التي يتعرض لها الطالب وولي امره.
 توضيحا للفقرتين السابقتين نبين مايلي:-
أ‌-ان تجنب اعطاء الدرجات اليائسة والاقلال من وضع الدرجات الحرجة يعود بالدرجة الاولى للمدرس نفسه والنصح والتوجيه بشأنها يعود للمشرف التربوي ومدير المدرســة
ب‌-ان الاقلال من وضع الدرجات الحرجة المقاربة لدرجة النجاح الصغرى والبت فيها يكون عادة في نهاية السنة الدراسية عندما يقرر المدرس المعدلات النهائية للطالب وليس في كل امتحان او اختبار وسوف تكون هذه الحالات قليلة اذا ما طبقت تعليمات هذه المديرية واذا مانظر الى العملية الامتحانية بانها عملية تقييم وليس عملية حسابية .
ت‌-ان الاسلوب الذي يتبع في تشجيع الطالب وعدم تثبيط عزيمته وتجنب اعطائه درجة يائسة يعود للمدرس فهو اعرف بهذا الاسلوب بالنسبة لكل طالب من طلابه وان ما يقال حول عدم جواز اعطاء درجة اقل من كذا غير متواجد لا في الانظمة ولا في التعليمات . 
ث‌-ان هاتين الفقرتين لا تنطبق على امتحانات نصف السنة والامتحانات النهائية حيث ان دفاتر هذين الامتحانين خاضعة للتدقيق والتفتيش وخاصة الامتحانات النهائية بدوريها فهي سرية وان أي تغيير في درجات هذه الدفاتر يكون خاضعا للحساب . 
ج‌-ان المجال الفعلي لتطبيق هاتين الفقرتين هو السعي السنوي ( اليومي والشهري تحريريا كان ام شفويا ) . 

12 – يجب ان تحتوي ورقة الاسئلة على ترك الاجابة عن بعضها  بصورة عامة وفروع الاسئلة نفسها لكي يكون هناك مجال كاف للمدرس والمعلم ان يضع اسئلة اكثر شمولا للمنهج ولكي تتاح للطالب فرصة الاختيار ويجب ان لايقل عدد الاسئلة التي يجيب عنها الطالب عن الاربعة عادة في أي موضوع . 
13 – ينبغي ان يتناسب عدد الاسئلة مع الوقت المحدد للاجابة عنها فلا تكون طويلـــة فتربك الطالب ساعة الامتحان ولا تكون قصيرة فيشعر الطالب بخيبة الامل اتجاه الجهود المضنية التـي كرسها في الاستعداد للامتحان حيث سيتساوى في النتيجة المجد والمهمل وفي كل الاحوال يجب ان لا تقل مدة الامتحان عن ساعتين للدراسة الاعدادية وساعة ونصف للدراستين المتوسطــة والابتدائية .
14 – عدم خروج بعض الاسئلة عن المعقول وخاصة في الرياضيات من حيث المبالغة  في النتائـج النهائية مما يحمل الطالب على الشك في صحة عمله ازاء النتيجة غير المعقولة .
15 – يجب ان يراعى عامل الموضوعية في صياغة الاسئلة بحيث تكون غير قابلة للتأويل من وجهة نظر الطلاب ولا يختلفون في تفسير المقصود من السؤال وتكون احتمالات الاجابــة عنها محددة غير مختلفة . ويساعد هذا في موضوع التصحيح بحيث لا تتأثر الدرجة المعطاة بوجهة نظر الفاحص الشخصية وفي هذه الحالة تتصف النتائج بالثبات في التقدير .
16 – يجب ان تكون الاسئلة كاشفة لجوانب الضعف لدى الطلاب ليعمل المدرس علــى تقويمها ومراعاة الفروق الفردية عند الطلاب اثناء عرضه للمادة او اعطائه الواجبات والاعمال الاضافية ثم حثهم ودفعهم الى تحسين مستوياتهم .
17 – ازالة عامل الخوف من الطالب اثناء الامتحانات وجعله يشعر بأن لا فرق في دخوله الى الصف بين الامتحان وبين الدرس .
18 – على المعلمين والمدرسين تعويد الطلاب على الاسئلة الموضوعية في امتحاناتهم المدرسيـة ونحن نعتقد ان الاسلوب الامثل في الامتحانات يمكن في استخدام هذا النوع من الاختبارات مع النوع المألوف والذى يسمى بأختبار المقالة او الانشاء ليكمل النوعان احدهما الاخر خاصة وان الامتحانات الوزارية بدأت بممارسة هذا النوع من الاسئلة .
19 – يتم التعاون بين ادارات المدارس لطبع الاسئلة فيما بينهم وبتنظيم من المديريات العامة للتربية وفي حالة تعذر ذلك في بعض المدارس تكتب الاسئلة على السبورة وترد للطلبة ويمنع  طبعها بواسطة المكاتب والمطابع الاهلية او في دوائر حكومية تلافيآ لتسربها ودفعآ للمحاذيــــرالاخرى .

●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●
ح  - فحص الأجوبة : - 
1-يجب وضع حلول نموذجية قبل اجراء الامتحان ويتم توزيع الدرجات على الاسئلة وفروعها بشكل يمكن ان يهتدئ به الفاحصون مما يساعد على تكافؤ الفرص بين الطلاب كأن يكون توزيع الدرجة على خطوات الحل في الرياضيات او المعادلات في الكيمياء او عـدد الحقائق الواجب ذكرها بالنسبة للاجتماعيات والطبيعيات  او الافكار وحسن التعبير في الانشاء وهكذا . 
2 – يجرى الفحص على اساس عادل ولا يجوز اعادة النظر فيه وتعديل الدرجة بعــد تسليمها مطلقآ 
3 – تعتبر الدرجة الكاملة مائة وتوزع على الاسئلة بصورة متساوية وتقسم درجة السؤال الواحـد على الفروع ايضآ بصورة متساوية ما لم ينص على خلاف ذلك في ورقة الاسئلة . 
4 – على الفاحص ان يضع الدرجة على الجواب الذى قام بفحصه داخل الدفتر رقمآ وكتابـة مع التوقيع ثم نقل الدرجات على الغلاف رقما  وكتابة مع التوقيع ايضآ ثم يدقق ويجمع من قبـل فاحص آخر .
5 – تفحص وتدقق الدفاتر في اى موضوع من قبل أعضاء اللجنة الخاصة على ان توزع الاسئلـة عليهم بصورة متساوية ( في الامتحانات النهائية ) .
6 – يجرى الفحص داخل المدرسة يوميآ ولا يجوز إخراج الدفاتر خارج المدرسة مطلقا بالنسبـة  للامتحانات النهائية بدوريها . 
7 – لا يحق للمدير او المدرسين ان يطلبوا من مدرس آخر تعديل درجة طالب او اعادة النظـر بتصحيح دفتر ما بأية صورة من الصور .
8 – تعتبر نتائج الامتحانات بعد اعلانها نهائية ولا يجوز اعادة النظر بعد ذلك في دفاتــر الامتحانات كما ولا يحق لاية جهة اعادة النظر بذلك لاي سبب كان لمخالفة ذلك للنظم والتعليمات الامتحانيـة ويجوز في حالة اعتراض الطالب على نتيجته تدقيق الدفتر المعترض عليه خوفآ من حـدوث سهو في الفحص او في جمع الدرجات .
9 – يقوم المدرس او المعلم في اول درس بعد عطلة نصف السنة بتوزيع دفاتـر امتحانات نصف السنة على الطلاب وحل اسئلة هذه الامتحانات ومناقشتها معهم حيث ان من جملـة أهداف أي امتحان هو اطلاع الطالب على اخطائه لكي يتجنبها في المستقبل وخوفآ من حـدوث سهو في عملية نقل او جمع الدرجات .
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●
ط – الامتحانات الشفهية والعملية : - 

تجرى الامتحانات الشفهية والعملية في الاسبوع الذي يسبق الامتحانات وفي نفس ساعات الدرس وبعدد من الساعات تكفي لاكمال هذه الامتحانات بحيث تنتهي مع بداية الامتحانات التحريرية وتجرى من قبل اللجان الامتحانية حسب النظام بالنسبه للمرحلة المتوسطة والاعدادية في امتحانات آخر السنة الدراسية بدوريها اما بالنسبة لامتحانات نصف السنة فتجرى من قبل مدرس المادة . اما في المرحلة الابتدائية فأن المعلم المختص يقوم بهذه الامتحانات بمفرده سواء في نصف السنه او في نهاية السنه . 
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●
ى – الاعفاء من الامتحان النهائي :-

توضيحا للفقرتين الرابعة والخامسة من المادة (51) من نظام المدارس الثانوية رقم (2) لسنــــــــة1977اللتين تنصان على مايلي:-
1-يعفى الطالب من اداء الامتحان النهائي المدرسي في الدرس الذي حصل فيه على تسعين درجــة فأكثر في معدل السعي السنوي وتعتبر هذه الدرجة درجة الدرس النهائية.
2-يعفى الطالب من اداء الامتحان النهائي في الدروس كافة اذا كان معدله العام لايقـل عن 85%على ان لايقل الحد الادنى لاية مادة عن 75%. لايجوز جبر كسور الدرجات وتعديلاتها في حالة اعفاء الطالب بموضوع واحد او بالمعدل العام لغرض ايصاله الى درجة الاعفاء .

*مثال ذلك اذا حصل الطالب في الدروس كافة على معدل عام 5/7 84 % فأنه لا يجوز رفعــه الى 85% وكذلك الحال بالنسبه لمن يحصل على اقل من 90 % في مادة منفردة مهما كان مقـدارالكسر .


●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●
تعليمات رقم (2)
بشأن الدرجات المقاربة لدرجة النجاح الصغرى 

●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

أ – قرر مجلس التربية بجلسته الخامسة  والثلاثين بتاريــــــــــخ 16 /12/1972 تطبيق التعليمات  التالية بشأن  الدرجات المقاربة لدرجة النجاح الصغرى في الصفوف غير المنتهية في المراحــل كافة بما في ذلك الصف السادس الابتدائي . 

1-اضافة ما لايزيد عن خمس درجات  الى الدرجة النهائية للطالب في الاحوال التــــي يستفيد منها لنجاحه في موضوع او اكثر وتكون واجبة الاضافة في كل الاحوال حتى ولو ادت الى نجاح الطالب في بعض المواضيع وبقائه مكملا في مواضيع اخرى الا اذا لم يستفد منها الطالب ويبقى راسبآ . 
2 – يستفيد الطالب من هذه الاضافات لدورين .
3 - يعامل المجموع كموضوع من المواضيع . 
4 – تضاف الزيادة المذكورة الى درجة المواضيع التى هي اقرب لدرجة النجاح الصغــرى (50%)
5 – تتولى اللجنة الامتحانية في المدرسة تنفيذ ما ورد اعلاه دون الحاجة الى عقـد مجلس المدرسين او المعلمين وان تمسك اللجنة سجلا خاصآ تدون فيه اسماء الطلاب الذين شملتهم هذه الزيادة مع ذكر المواضيع والدرجات  التى اضيفت لهم ويوقع من قبل رئيس واعضاء اللجنة ويحفظ لدى ادارة المدرسة .
6- في حالة تساوى درجات الطالب في موضوعين تحدد اللجنة الامتحانية الدرس الذى تضاف لــــه الدرجات المطلوبة مراعية مصلحة الطالب وخاصة من حيث معدل السعي السنوى واهميــة الموضوع .

ب – كما وقرر المجلس ان تضاف عشر درجات الى معدل السعي السنوي بالنسبــة لطلاب الصفوف المنتهية بالشروط الواردة اعلاه . 

ج -ادناه بعض الامثلة التوضيحية لما جاء بقرار مجلس التربية المشار اليه في الفقرتين السابقتين : - 
1 – نفرض ان طالبا كانت درجته النهائية في احد المواضيع ( 45 ) فتضاف له ال ( 5 ) درجـات الى درجة ذلك الموضوع فتصبح الدرجة ( 50 ) . 
2 – نفرض ان طالبا كانت درجاته النهائية في موضوعين 48، 47 فتضاف له درجتان الى درجــة ال(48) فتصبح ( 50) وتضاف له ايضا ثلاثة درجات الى درجة ال( 47) فتصبح (50) .
3- نفرض ان طالبا كانت درجاته النهائية في موضوعين 48 ، 48 فتضاف له درجتان لكل من هذين الموضوعين فتصبح درجاتهما ( 50) .
4- نفرض ان طالبا كانت درجاته النهائية في موضوعين 49 , 46 فتضاف له درجة واحـدة الى درجة ال ( 49 )  فتصبح ( 50 ) كما تضاف ( 4 ) درجات الى درجة ال ( 46 ) فتصبح ( 50 ) .

5 – نفرض ان طالبا كانت درجاته النهائية في ثلاثة مواضيع 49 , 49 , 47 فتضاف درجة واحـدة لكل موضوع من الموضوعين التي كانت درجته فيها ( 49 ) فتصبحان ( 50 ) كما تضاف لــــه ( 3 ) درجات الى درجة ال ( 47 ) فتصبح ( 50 ) . 

6 – نفرض ان طالبا كانت درجاته النهائية في ثلاثة مواضيع 49 , 48 , 48 فتضاف له درجـة واحدة للموضوع الذي كانت درجته ( 49 ) فتصبح ( 50 ) كما تضاف له درجتــان للموضوعين اللذين كانت درجته فيهما ( 48 ) فتصبحان ( 50 ) . 

7 – نفرض ان طالبا كانت درجاته النهائية في ثلاثة مواضيع 49 , 49 , 48 فتضاف له درجـة واحدة لكل من الموضوعين اللذين كانت فيهما الدرجة ( 49 ) فتصبحان ( 50 ) كما تضاف له درجتان للموضوع الذي درجته ( 48 ) فتصبح ( 50 ) . 
8 – نفرض ان طالبا كانت درجاته النهائية ( 49 ) في ثلاثة مواضيع و ( 48 ) في موضوع اخـر فتضاف له درجة واحدة لكل موضوع من المواضيع الثلاثة  فتصبح الدرجة النهائية لهذه المواضيع (50) كما تضاف له درجتان الى الدرجة (48) فتصبح (50) .
9- نفرض ان طالبا كانت درجاته النهائية (49) في خمسة مواضيع فتضاف له درجة واحـدة لكل موضوع من هذه المواضيع فتصبح درجات المواضيع الخمسة (50) .
10- نفرض ان طالبا كانت درجاته النهائية في ثلاثة مواضيع كالاتي: 45في موضوع و44 فما دون في موضوعين اخرين فانه يستفيد بهذه الحالة باضافة ال(5)درجات الى درجــة الموضوع التي هي (45) فقط فتصبح  فقط فتصبـــح (50) وتبقى  بقية الدرجات كما هي . وكذلك الحال اذا كانت درجاته النهائية في موضوع (45) وفي موضوع    اخر 44فما دون . 


●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●
تعليمات رقم (3) 
بشأن لجان تدقيق نتائج الامتحانات للصفوف غير المنتهيـــة

●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

تجنبا لوقوع الاخطاء في نتائج الامتحانات للصفوف غير المنتهية التي قد تقع نتيجة لعدم دقة ادارات المدارس واللجان الامتحانية فيها واهمالها لواجباتها المنصوص عليها في الانظمة والتعليمات وعدم دقة اللجان المشكلة في المديريات العامة للتربية في اعمالها وتاخر المشرفين الاختصاصين والمشرفين التربوين في تدقيق سجلات المدارس الى مابعد بدء السنة الدراسية وتاخر لجان التحقيق في عملها عند اكتشاف مثل هذة الاخطاء مما يقع ضرره على الطالب في حالة اعادته الى صفه السابق فقد اوصى مجلس التربية بتاريخ 17/ 3/1981 بما يلي:-

1-يشكل مدير المدرسة لجنة تدقيقية علاوة على لجنة الامتحانات المعتادة من ثلاثة اعضـاء على الاقل من اعضاء الهيئات التعليمية والتدريسية ( لايكون اعضاؤها من بين اعضاء اللجنـة الامتحانية) تكون واجباتها تدقيق نتائج المدرسة فور اعلانها بكل دقــة واخلاص وابلاغ الادارة عن كل خطأ يكتشف ليبلغ الطالب به فورا ويجري كل ذلك بصورة تحريرية .
2-تؤلف لجنة من المشرفين الاختصاصين والمشرفين التربوين ومديري المــــــدارس والمدرسين والمعلمين لتدقيق النتائج على شكل قطاعات لكل محافظة . تذهب هذه اللجان الى مدارس القطاع الموكول اليها للقيام بعملها بدلا من اللجان العاملة في المديريات العامة للتربية. 
3- يجب ان تنتهي عملية تدقيق النتائج من قبل الجميع قبل نهاية شهر حزيران في الـدور الاول وقبل نهاية شهر ايلول في الدور الثاني .
4- على المديرية العامة للتربية وادارة المدرسة تبليغ الطالب بنتيجته فور اكتشاف الخطأ من قبـــل هذه اللجنة وتستمر اللجنة بالتحقيق لتحديد المقصر وتحميله المسؤولية .
5- عند اكتشاف خطا في نتيجة مابعد ذلك فتتحمل جميع هذه اللجان المسؤولية بصورة تضامنيـة وتكافلية.
6- يكون الطالب وولي امره مسؤولين عن الخطا الوارد في نتيجته اذا كان من الاخطاء التـي تكتشف في بطاقة الدرجات التي اعطيت له خاصة بالنسبة للرسوب في المجموع .
7- اذا ثبت نتيجة التحقيق ان هناك تلاعبا او تزويرا او تحريفا متعمدا فقد يحـــال المسؤول عن ذلك الى مجالس الانضباط والمحاكم الجزائية لمحاكمته ولايكتفي بما اسفرت عنه التحقيقات التي اقرها الاشراف التربوي وعلى لجان التحقيق في هذه الحالة ان تطلب ذلك صراحـــــة بتقريرها .
8- لايقبل أي قرار تحقيقي من قبل المشرفين اذا ترك اية فقرة دون حل او دون اقتراح حلول .

ولاتكون هذه اللجان على بينه من امرها عليها ملاحظة مايلي:-
1-لقد تبين لنا ان اغلب حالات التلاعب ناجمة عند اضافة مالايزيد عن خمس درجات للصفوف غير المنتهية وما لايزيد عن عشر درجات للصفوف المنتهية حيث يجري التلاعب بالمعدلات والدفاتر لترتيب هذه العملية وايصال وضع الطالب الى الحد الذي يستفيد من هذه الاضافة بــــعد ذلك وهذا العمل يخالف كافة الانظمة والتعليمات ويمل الادارة واللجان الامتحانية المسؤولية كاملة .
2-تنص التعليمات على ان اضافة الدرجات المشار اليها اعلاه هو من اختصاص لجنة الامتحانات ووفقا للقواعد المنصوص عليها في هذا الكراس ولكن علمنا ان الكثير من المدارس تعقد مجلس مدرسين على النتائج ويقرراضافات اخرى غير هذه الدرجات وهذه الدرجـات وهذا مخالف للنظام حيث يشير الى عدم اجتماع مجلس مدرسين على النتائج ويكتفي باضافـة هذه الدرجات من قبل اللجان الامتحانية وعليه سنحمل المدير مسؤولية عقد مثل هذا الاجتمـاع ان حصل .

3-اتضح من كثير من التحقيقات التي وصلتنا جهل اعضاء الهيئات التدريسية والادارات بالانظمة والتعليمات الامتحانية مع العلم انها متوفرة في هذا الكراس والمرسل الى جميع مدارس القطـر وتنص هذه التعليمات على مسؤولية الادارة بعقد اجتماعات للهيئات التعليمية والتدريسية قبــل امتحانات نصف السنة ونهاية السنة بمدة مناسبة لتذكيرهم بهذه التعليمات وكذلك عند انعقـــاد مجالس المدرسين المنصوص عليها في النظام وسيشمل التحقيق في المستقبل هذه الناحية وعلى مدير المدرسة ابراز دفتر الاجتماعات ومواعيدها وتواقيع اعضاء الهيئة التدريسية على اطلاعهم على مجموعة التعليمات والتعاميم الصادرة بشان الامتحانات كما سيتحمل المـدرس والمعلم المسؤولية لعدم مطالبة الادارة بكراس التعليمات ودراسته قبل وضعه الاسئلة او اقراره النتائج .

4-لقد تبين لنا ان الكثير من الاخطاء كانت في جمع الدرجات مما يدل على ان اللجان الامتحانية وادارات المدارس لاتهتم باستخراج المجموع بصورة تحريرية وفي الدورين الاول والثاني ولا تراعي التعليمات التي تنص على ان ينبه الطالب في الدور الاول في بطاقة درجاته بانه يحتاج الى مالايقل عن 60%في الدروس المكمل فيها اذا كان معدله في الدور الاول في الدروس التي نجح فيها 60% او اكثر بقليل بحيث تكون نتيجة الرسوب في الدور الثاني في المجموع اذا لم يحصل على معدل 60% في الدروس المكمل فيها ولكي لايعطي السبب المبرر عند مراجعته هو او ولي امره بانه لم يبلغ بذلك وحرصا على مستقبله بالدرجة الاولى.

5-اذا حصل الطالب في الامتحانات النهائية على تقرير طبي في موضوع اوأ كثر فلا يحاسب على المجموع وعليه سد النقص الحاصل في مجموعة من الدروس التي اجلها او رسب فيها.

ملاحظة / الغي المجموع كدرس في تعليمات لاحقة  .
                                                 
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●
تعليمات رقم ( 5 )
 بشأن تبليغ نتائج الامتحانات وتنظيم قوائم الصفوف

●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●


ان البعض من ادارات المدارس تكتشف ان بعض الطلاب قد داوموا في صفوف أعلى من الصفوف التي كانوا فيها وذلك بعد مضي أشهر من السنة الدراسية بحجة أنهم بلغوا بالنجاح في حينه والواقع أنهم راسبون في صفوفهم السابقة وقد تبين للمديرية أن بعضها كان متعمدا ورجت المديريات العامة للتربية بكتابها المرقم 2552 والمؤرخ 8-4-974 أن تبلغ ادارات المدارس كافة بالتعليمات التالية ونبهت المديرية بأنها ستتخذ الاجراءات القانونية وذلك بأحالة مدير المدرسة ومعاونيه ولجنة الامتحانات فيها الى لجنة انضباط الوزارة عند وقوع أية حادثة من هذا القبيل ابتداء من نتائج السنة الدراسية 1973 – 1974 وستحاسب كذلك لجان تدقيق النتائج بنفس الطريقة .

1- تبلغ نتائج الامتحانات النهائية والوزارية بدوريها بصورة تحريرية وتعلن في نفس الوقت عـلى لوحة الاعلانات في المدرسة ويبلغ الطلبة بالاحتفاظ بأوراق التبليغ والا فسيتحمل الطـالب المسؤولية كاملة عند اجراء أي تحقيق معه . 

2 - تنظم قوائم الصفوف والشعب وتدقق مع سجل الدرجات وسجل القيد العام خلال الاســـبوع الاول من بدء الدوام وأن لايتجاوز تدقيق أسماء الطلاب مع تلك السجلات والتأكد من ان الطالب قد سـجل في صفه الحقيقي عن الاسبوع الاول من شهر تشرين الاول لكي تتلافى ادارة المدرســـة ماقد يحدث من خطأ في بدء السنة الدراسية وقبل فوات الاوان ولا يجوز تسجيل اسم أي طالب في صف او شعبة استنادا الى اقواله انه في الصف الفلاني . 

3 - لايجوز قبول الطالب وتسجيله في حالة انتقاله من مدرسة الى اخرى الا اذا قدم كتابا تـحريريا اووثيقة من مدرسته السابقة ولا يجوز تسجيله على ما يدعيه شفهيا . 

4 - في حالة قبوله استنادا الى كتاب رسمي عليه تقديم الوثيقة الاصولية خلال فترة اقصاها شهر واحد ثم تفتح له صفحة في سجل القيد العام مباشرة وعلى ادارة المدرسة مطالبته بالوثيقة أو أسـتدعاء ولي أمره وابلاغه بذلك أو تتصل المدرسة بمدرسته السابقة وتطلب ارسال الوثيقة المطلوبة أو أية طريقة ترتئيها ادارة المدرسة وفي حالة الضرورة القصوى يمنع الطالب من الدوام وأن لا تـــبقى ادارة المدرسة تنتظر وصول الوثيقة الى سنوات ويكون عذرها عند التحقيق انها لم تفتح للطالب صفحة في سجل القيد العام لعدم وصول الوثيقة وان هذا العذر لن يكون مقبولا . 

 5– لاتقبل الاعذار الواردة من بعض مدراء ومديرات المدارس بأنهم تسلموا الادارة في بدء السـنة الدراسية ويلحق كل منهم المسؤولية بالاخر اذ سوف يعتبر الخلف والسلف مسؤولين عما يحدث كل حسب فترته الزمنية في ادارة المدرسة . 

 6 – في حالة عهد أعمال تبليغ النتائج وتنظيم قوائم الصفوف والشعب الى معاوني ومعاونات المدارس يجب أن يتم ذلك بصورة تحريرية . 
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●
تعليمات رقم (6)
بشأن التحقيق في قضايا الامتحانات والشهادات
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●
1 – تحال القضايا الخاصة بالتلاعب في الدرجات والدفاتر الامتحانية أو سرقة الاسئلة أو تزوير الشهادات والوثائق من قبل المديرية العامة للتربية الى وحدات الاشراف التربوي مباشـرة لاجراء التحقيق فيها واستكمال كافة الاجراءات بشأنها على ان ترسل نسخة من أوراق القضية مفصلة الى المديرية العامة للتقويم والامتحانات . 

2 – تقوم وحدة الاشراف التربوي بارسال نتائج التحقيق مع كافة الاوليات الى المديرية العامة للتربية . 

3 – ترسل المديرية العامة للتربية نسخة من نتيجة التحقيق مع الاوليات الى المديرية العامة للتقويم والامتحانات مشفوعة بتقرير توضح فيه رأيها الصريح بشأن المشكلة والعقوبات المقترحة كـأن تشير الى تأييدها في حالة انسجامها مع المخالفة أو الاعتراض عليها من حيث التشديد أو التخفيف مع المبررات والأسباب لاستحصال الموافقة النهائية بشأن تنفيذ التوصيات المقترحة . 

4 – نظرا لما يترتب على تعديل درجات الطلاب واعطاء النتائج بصورة خاطئة من قبل ادارات المدارس أو بعض المدرسين من عواقب وخيمة ولايضاح جسامة هذه التصرفات فأن الوزارة ستعـتبرالقائمين بمثل هذه الامورمرتكبين لجريمة التزوير وستقوم بإحالتهم إلى المحاكم الجزائية في المستقبل . 


      ●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●
رقم ( 7 )
تعليمات حول سجلات الدرجات
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●


1 – يرقم سجل الدرجات ويختم بختم المدرسة ثم ترتب فيه أسماء الطلبة حسب الحروف الهجائية .
2 – يوقع مدير المدرسة على صفحات السجل ما عدا الفارغة منها حيث تبطل هذه الصفحات ولا تترك فارغة . 
3 – تؤشر حالات نقل الطلبة أو تركهم الدراسة أو رسوبهم في السجل المذكور علاوة على تأشيرها في سجل القيد العام . 
4 – تكتب درجة ( الصفر ) كتابة تلافيا للتزوير . 
5 – عند حدوث أي خطأ في نقل الدرجات او كتابتها يشطب على الدرجة بحبر مغاير ويوقع عليها من قبل المدير . 
6 – تدون في حقل الملاحظات نتيجة الطالب في الدور الاول مع بيان الدرس أو الدروس التي اكمل فيها والقرارات الخاصة باضافة الدرجات الخمس ان وجدت . أما في الدور الثاني فتدون نتيجته مقابل كلمة النتيجة . 
7 – لايكتب مجموع الطالب في الدور الاول اذا كان مكملا أو حاصلا على تقارير طبية في بعض المواضيع . 
8 – اذا كان مجموع الطالب المكمل ضعيفا ولايكفي لنجاحه في الدور الثاني اذا حصـل في الدروس المكمل فيها على درجة النجاح الصغرى فقط فينبه الى الدرجة الواجب الحصول عليها لكي يتحاشى الرسوب في المجموع بالدور الثاني . 
9 – يؤشر في سجل الدرجات تحت درجة الرسوب بخط أحمر . 
10 – عند تطبيق التعليمات الخاصة بالدرجات المقاربة لدرجة النجاح الصغرى وذلك بأضافة ما لايــزيد عن الخمس درجات فتكتب الدرجة الاصلية ثم يشطب عليها بحبر مغاير وتكتب الدرجة الجديدة ( 50 ) ويؤشر ذلك في حقل الملاحظات . 
11 – لايجوز الاعتماد على الكتاب والمحاسبين والموظفين بصورة عامة لتنظيم سجلات الدرجـات المدرسية أواستخراج النتائج والمعدلات الامتحانية حيث أن ذلك من اختصاص ادارة المدرسـة واللجنة الامتحانية وهي التي تتحمل المسؤلية كاملة عند وقوع الخطأ في هذه السجلات . 
12 – بما أن الانظمة والتعليمات تنص على احتساب درجة الاختبارات اليومية والصفية ضــمن معدلات  السعي السنوي فلابد أن تكون هذه الدرجات واضحة ومثبتة في سجل خاص لدى المعلـــم والمدرس. 


●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬● 
بشان متابعة المستويات العلمية
  
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

من الامور المهمة التي تعمل على رفع المستوى العلمي متابعة الدرجات التي يحصل عليها الطلبة باعتبارها تعكس الجزء الاكبر من هذا المستوى حتى يستطيع العاملون في المدرسة على معالجة انخفاضه في صف ما او في مادة واحدة او عدة مواد .

عليه يرجى العمل بماياتي:-
1-ان تثبت نسب النجاح لكل مادة ولجميع طلبة الصف في اسفل الحقل المعد لتلك المادة في سجل الدرجات المدرسي بالنسبة للفصل الاول ونصف السنة والفصل الثاني ومعدل السعي السنوي والامتحان النهائي والدرجة النهائية .

2-ان تقوم إدارة المدرسة على أعداد سجل خاص بها يحتوي على جميع المواد الدراسية لكل صف ويثبت فيه نسب النجاح للفصل الاول ونصف السنة والفصل الثاني ومعدل السعي السنوي والامتحان النهائي والدرجة النهائية وعدد طلبة ذلك الصف ويكون هذا السجل مرجعا لادارة المدرسة والمشرف التربوي .

3-اذا وجد مدير المدرسة ان المستوى العلمي لطلبة صف من الصفوف في مادة من المواد منخفض عن المعدل العام وذلك من خلال مقارنته لنسب النجاح لامتحانات نصف السنة مع نسب النجاح للفصل الاول عليه اتباع مايلي :-
أ‌-مناقشة أسباب هذا الانخفاض في اجتماع او اكثر لمجلس المدرسين او المعلمين(وبحضور ممثل الاتحاد الوطني لطلبة العراق في المدرسة بالنسبة للمدارس الاعدادية ) .
ب‌- تدون في محاضر هذه الجلسات الأسباب والعوامل التي سببت هذا الانخفاض ويطلب من المدرسين والمعلمين والمعنيين ( تحريريا ) الالتزام بها لما تبقى من السنة الدراسية ومحاولة التغلب عليها.
ت‌-على مدير المدرسة متابعة المدرسين والمعلمين والمعنيين ومراقبة تنفيذهم لمقررات مجلس المدرسين والمعلمين المشار اليها في الفقرة (ب) .
ث‌-اذا اقتضت الضرورة فعلى مدير المدرسة ان يتصل بالمشرف التربوي لحضور مثل هذه الاجتماعات اذا كان ذلك ممكنا .

4-يرسل كشف في نهاية السنة الدراسية يكون طبق الأصل للسجل المشار اليه في الفقرة الثانية اعلاه الى الجهة المسؤولة عن التقويم والامتحانات في المديرية العامة للتربية .

5- على الجهة المسؤولة عن التقويم والامتحانات في المديرية العامة للتربية متابعة ماتقدم اعلاه سنويا ومحاسبة المدارس التي لاتلتزم بذلك او تنخفض فيها نسب النجاح وذلك باستدعاء المدير ومحاسبته او توجيه كتب رسمية الى ادارات المدارس المعنية لبيان اسباب انخفاض نسب النجاح في المدرسة باجمعها او في مادة او مواد معينه بحضور مدرسي تلك المواد .



  ●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●


هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم
    اني معلمة رياضيات للصف الرابع الابتدائي منذسنوات ونحن نمتحن تلاميذنا في الامتحان النهائي اكررالنهائي التحريري من50درجة ثم نقوم بقيمتها على5 لنحصل علىدرجة تحريري من10 يضاف لها10شفوي ويقسم عل2لنحصل على درجةنهائية
    سؤالي قي محافظةكربالء والبصرة يكون الامتحان التحريريمن10 رجاءا ايهما اصح وهل يوجد كتاب رسمي بذلك مع الشكر

    ردحذف

جميع الردود تعبّرعن رأي كاتبيها فقط. حريّة التعبير عن الرأي والرد متاحة للجميع( بما لا يخل بالنظام العام والادب)

كل ما يكتب من " تعليقات " على المواضيع لا تعبرعن رأي الموقع وإنما رأي الكاتب نفسه

مع تحياتي إدارة موقع التعليم لأجل العراق