قوائم مستدلة

كلمة مدير

« اهــلا وسـهلا بكم في موقع التعليم لأجل العراق»
  ~ عظم الله اجورنا  واجوركم بمصاب سيد  الشهداء أبا عبد  الله الحسين "عليه السلام"    ~ تابعنا على الفيس بوك ((صفحة التعليم لأجل العراق انقر هنا))  انضم الى ((كروب التعليم لأجل العراق))    ~ افلاش كارد "الاعداد" للصف الاول الابتدائي  English for Iraq انقر هنا. ~صوتيات اللغة الانكليزية لمنهج English for Iraq لصفوف الاول الابتدائي والخامس والسادس الاعدادي 2014 انقر هنا  ~الافلاش كارد الصف الاول الابتدائي لمنهج English for Iraq 2014  انقر هنا

محرك بحث متطور بواسطة Google

الأحد، 23 يونيو 2013

من طرائق التدريس: الطريقة التواصلية في تعليم اللغة

من طرائق التدريس: الطريقــــة التواصليـــــة في تعلــــــم اللغــــــة

(اللغة هي الوسيلة التي بها نفهم العالم من حولنا وبها نفهم أنفسنا) 

تمثل طرق التدريس عنصراً مهماً من عناصر المنهج  ولطريقة التدريس أثر كبير في تحقيق أهداف المنهج  فالمربي لا يُعَلِّم عن طريق إلمامه بمادته الدراسية فقط بل يعلم بطريقته وأسلوبه وشخصيته وعلاقته بالدارسين وتحقيقه القدوة .ولقد ارتبطت طرق التدريس بمفهوم المنهج  لذا وجدناها تقليدية في ظل المفهوم التقليدي للمنهج  ثم تطورت بعد ذلك بتطور مفهوم المنهج .


ومن أشهر طرق التدريس وأشيعها  وأهمها :



(1) طريقة المحاضرة  

(2) الطريقة القياسية  
(3) الطريقة الاستقرائية  
(4) الطريقة التحاورية  
(5) الطريقة التنقيبية  

ولكل طريقة من هذه الطرق فلسفتها وأسسها التربوية وشروطها وعوامل نجاحها  بيد أننا سنتطرق إلى أحدى الطرق الحديثة في تدريس اللغة الأجنبية كلغة ثانية وهي الطريقة التواصلية التي تعطي أولوية للمعاني وقواعد الاستعمال أكثر منه للنحو والقواعد النحوية. والأخيرتان يجري تدريسهما باستخدام الوظائف اللغوية والأفكار. وهذا قد يؤدي إلى نتيجة مؤداها أن التراكيب النحوية والقواعد المهمة قد يجري الاستغناء عنها.


الطريقة التواصلية


تجعل هذه الطريقة هدفها النهائي اكتساب الدارس القدرة على استخدام اللغة الأجنبية وسيلة اتصال، لتحقيق أغراضه المختلفة. ولا تنظر هذه الطريقة إلى اللغة، بوصفها مجموعة من التراكيب والقوالب، مقصودة لذاتها، وإنما بوصفها وسيلة للتعبير عن الوظائف اللغوية المختلفة، كالطلب والترجي والأمر والنهي والوصف والتقرير ...إلخ. وتعرض المادة في هذه الطريقة، لا على أساس التدرج اللغوي، بل على أساس التدرج الوظيفي التواصلي.ويتم العمل فيها عبر الأنشطة المتعددة، داخل الوحدة التعليمية. وتعتمد طريقة التدريس على خلق مواقف واقعية حقيقية، لاستعمال اللغة مثل: توجيه الأسئلة، وتبادل المعلومات والأفكار، وتسجيل المعلومات واستعادتها، وتستخدم المهارات لحل المشكلات والمناقشة والمشاركة ...إلخ . الطريقة تركز على استخدام اللغة في مواقف يومية، أو ما يسمى المظاهر الوظيفية للغة ، وتقلل من التركيز على التراكيب اللغوية. 


بنيت الطريقة التواصلية على رؤية عملية للغة تقول بانّ:


- تعلم اللغة ينتج عن الانشطة ذات الطبيعة التواصلية/الوظيفية.

- تعلم اللغة ينتج عن الانشطة ذات المعنى.
- تعلم اللغة يتم باستخدام لغة تمت بصلة الى المتعلم.

اهداف طريقة اللغة التواصلية


- ان يكتسب الطلاب اللغة كأداة للتعبير.

- ان يستخدم الطلاب اللغة كأداة تفيد التواصل وتفي بحاجاتهم.

خصائص طريقة اللغة التواصلية


- اللغة كميدان للتواصل: اللغة هدف اجتماعي بالدرجة الاولى.

- اللغة وظيفية وليست لغوية (تعلّم اللغة للغة).الاعتقاد السائد بأن تعلم القواعد يعلم اللغة. خاصيتها في استداماتها.
- اللغة كأداة تستخدم مضطرداً في المدرسة (الفصحى المستمرة مع العامية المفصّحة).
- اللغة كأداة للتلميذ يتدرب على استخدامها حيث يكون التلميذ هو محور الملية التعليمية.
- الصف كميدان للتدرب على استخدامات اللغة الوظيفية والعملية: دراما وارتجال ومواقف حقيقية ومحاكاة للواقع ومسرحيات 
قصيرة (على عكس الصف المملوء بأوراق العمل وقواعد النحو والإملاء).
- التركيز على العمل الثنائي أكثر من العمل الجماعي والعمل الفردي.
- التركيز على التعبير الشفهي.
- التركيز على الطلاقة لا على الدقة اللغوية (دور المدرس هنا ومعنى الرسالة لا شكلها).
- التركيز على الأمثال كأداة بليغة للتعبير.
- عدم اتباع الخطة الأسبوعية اتباعاً حرفياً واعتماد الارتجال احياناً.
- استخدام مصادر اصلية وعدم اتباع كتاب مدرسي واحد.
- ملاءمة اللغة للواقع او للحدث المعاش.
- نظام التقديم-التمرين-الانتاج على عكس التقديم-الانتاج.
- الاعتماد على قدرة الطلاب على مناقشة المعاني الناشئة حتماً عن أي موقف أو كلمة يسمعونها. 
- تحليل احتياجات المتعلم ومتابعة هذا التحليل خلال العام الدراسي.
- توضيح قواعد اللغة من خلال السياق والحاجة الى الفهم.

ما المواضيع التي نجدها في خطط التعلم التي تطبق الطريقة التواصلية؟


01 اعطاء والحصول على المعلومات

02التعبير عن المواقف الفكرية
03 التعبير عن المواقف اللاشعورية
04التعبير عن المواقف الاخلاقية
05 المواقف الاجتماعية

ما هو تأثير الطريقة التواصلية على تعلم اللغة ؟


-الطريقة التواصلية تسهل تعلم اللغة كلغة ثانية.

-قد تحدث تأثيراً في كيفية تدريس اللغة وتصميم المناهج والتقييم وطرق التعلم في الصف بسبب ثنائيتها.

دور المعلم أو المدرس


يمكن أن يضاف إلى ذلك نوعية المعلم أو المدرس وطريقة تدريبه وإعداده كي تتماشى خبرته ومهارته مع الكم الهائل من الفعاليات والخبرات المطلوبة في إنجاح الطريقة التواصلية ولأداء الدور المنوط به بنجاح.





اكتب  تعليقك على الفيس بوك  ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّرعن رأي كاتبيها فقط. حريّة التعبير عن الرأي والرد متاحة للجميع( بما لا يخل بالنظام العام والادب)

كل ما يكتب من " تعليقات " على المواضيع لا تعبرعن رأي الموقع وإنما رأي الكاتب نفسه

مع تحياتي إدارة موقع التعليم لأجل العراق

مواضيع مطابقة

انقر هنا الخلاصة

التسميات

4th-Year اخبار التعيات في العراق اخبار العالم اخبار العراق اخبار عامة اخبار وزارة التربية العراقية اخبار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اسئلة الامتحانات التمهيدية اسئلة القطع الادبية اسئلة واجوبة الامتحانات الوزارية اسلاميات اعلانات الاجازات الدراسية الاخبار الادارة المدرسية الأدب والشعر الادعية الاستمارة الالكترونية الاعمال اليدوية والفنية الاقتصاد الامانة العامة لمجلس الوزارء الامتحان التنافسي الامتحان الوطني الامتحانات التمهيدية الامتحانات الوزارية الأنبار الانبار الأنظمة والقوانين الاول الابتدائي الاول متوسط البرامج والاخبار التكنلوجية البصرة التربية الاسلامية التصنيف العالمي التعليم الإلكتروني التعليم المسرع التعليم المهني التقديم الالكتروني التمريض الثالث ابتدائي الثالث صناعي الثالث متوسط الثاني الابتدائي الثاني متوسط الجامعات العراقية الجامعة التكلنوجية الحدود الدنيا الحشد الشعبي الحلة الخامس الابتدائي الخامس الاعدادي الخطة السنوية الدراسات الاولية الدراسات العليا الدراسات العليا الدراسة خارج العراق الدراسة المسائية الدوام بالانتساب الدور الاول الدور الثالث الدور الثاني الديوانية الرابع الابتدائي الرابع الاعدادي الرصافة الاولى الرصافة الثالثة الرصافة الثانية الرياضة الرياضيات السادس الابتدائي السادس الاعدادي الشرح بالفيديو الصحة والحياة العلماء الفنون الجميلة الفيس بوك القادسية الكتب المنهجية الكرخ الاولى الكرخ الثالثة الكرخ الثانية الكلية التربوية المفتوحة المادة السمعية المتفوقين و المتفوقات المثنى المحاضرين المدرسة الإلكترونية المديرية العامة للاشراف التربوي المديرية العامة للأعداد والتدريب والتطوير التربوي المديرية العامة للتعليم الأهلي والاجنبي المديرية العامة للتعليم العام و الاهلي و الاجنبي المديرية العامة للتقويم والامتحانات المديرية العامة للمناهج المرحلة الابتدائية المرحلة الاعدادية المرحلة المتوسطة المرشحات المكتبة الاكترونية الموازي الموصل النجف الاشرف امتحان كفاءة بابل براءة إختراع برنامج الأغذية المدرسية تعليمات امتحانية تكريت توزيع الدرجات ثانوية كلية بغداد جامعة الموصل جامعة بابل جامعة بغداد جامعة ذي قار جامعة كربلاء جامعة كركوك جامعة واسط جدول الامتحانات الوزارية جرائم دستور العراق دليل الطالب ديالى ذي قار زمالات دراسية سياسية سيرة الائمة (ع) شخصيات مشهورة صلاح الدين صناعات صور منوعة عطلة رسمية علم النفس قروض قصائد حسينية كتب الدليل كربلاء المقدسة كركوك كلية التربوية المفتوحة كلية التربية كلية التربية المفتوحة مجلس النواب محافظة ديالى محو الامية مدارس التفوق مدارس المتميزين مدارس الموهوبين مدرسة الموهوبين مديرية التربية مديرية المرور العامة مصرف الرافدين معلومات عامة مقالات عامة ملازم مناسبات منح دراسية منصة نيوتن ميسان نتائج الامتحانات نتائج الامتحانات الوزارية نتائج الامتحانات الوزارية 2014 نتائج الامتحانات الوزارية 2015 نتائج السادس الابتدائي 2013 نتائج القبول المركزي نظام الاعفاء نظام التحميل نظام التسريع نظام الكورسات نظام المحاولات نظام المقررات نظام تنوع التعليم العلمي نظريات التعليم نقابة المعلمين نينوى هيأة الرأي وزارة التربية وزارة ‏التربية ‏ وزارة ‏التربية ‏، ‏التعليم ‏الالكتروني ‏ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وزارة الداخلية وزارة الدفاع وزارة الصحة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وزارة الكهرباء وزارة المالية وزارة النفط وسائل ايضاح وسائل تعليمية Animal Farm Drama English English for Iraq fiction Flash cards information Iraq opportunities linguistics Lord of the flies News Novel Poetry political Short story stylistics Trend Waiting For Godot

اهم المواضيع من مواقع عالمية, أقرأ الان