س 1 عرف التقويم ؟ وماهي مفاهيم التقويم
التقويم : مجموعة من أساليب أو وسائل مناسبة لتحقيق الهدف وهي عملية مستمرة لاتنتهي .أو الكشف عن نقاط الخلل أو النجاح في العملية التربوية
ويشمل 1- القياس 2- الأختبار
س2
ج عرف القياس والأختبار
القياس : هو عدد كمي يعطي المعلم تقدير لفظي (جيد أو متوسط أو ضعيف أو جيدجدا)
الأختبار : مجموعة من الأسئلة توجه الى الشخص المستجيب (بنود أو فقرات الأختبار)
س3
ج ماهي مواصفات التقويم وخصائصه ؟أسس التقويم
1-عملية هادفة
2- عملية شاملة
3- عملية مستمرة
4- عملية تعاونية
5- عملية أقتصادية
6- أستخدام كل الأدوات والوسائل المتاحة.
س4
ج ماهي عناصر العملية التربوية للتقويم ؟
١- المعلم
2- التلميذ
3- المنهج
4- الأهداف التربوية
5- البيئة وهي البيئة الأسرية والمدرسية
6- الأدارة المدرسية
7- الأشراف التربوي والأختصاصي
س 5
ج على ماذا تعتمد عناصر النظام التربوي ؟
- الأهداف التربوية
2- المنهج
3- طرائق التدريس
4- التقويم ويشكلون حلقة حصيلتها (التلميذ )
س 6
ج من هو الذي يقيم المعلم ؟ماهي العناصر التي تقوم بتقويم المعلم ؟ماهي الطرق التي تستخدم في تقويم المعلم ؟
1- المدير
2- المعلم نفسه
3- الطالب
4- المشرف
5- ولي الأمر
6- معلم من نفس الأختصاص.
س 7
ج ماأهمية التقويم في المجال التربوي ؟
1- أتخاذ القرارات
2- أستخدام الوسائل والبرامج والاسس
3- ضمان أستمرار تطور العملية التربوية
4- تشخيص ومعالجة المشكلات
5- تزويد المعلم بتغذية راجعةعن أساليب التدريس
6- تزويد الطالب بتغذية راجعة عن أساليب المستخدمة في التعلم
7 - توفر المستلزمات المادية والفنية .
س 8
ج ماهي وظائف تقويم المعلم ؟
1 - مدى نجاح المعلم في عمله
2- مدى نجاح برامج الأعداد والتدريب
3- تحديد الحاجات التدريبية للمعلم
4- تطوير برامج أعداد المعلمين .
س 9
ج ماهي جوانب التي تقوم في المعلم ؟
1 - الصفات الشخصية 2- الخصائص المهنية التربوية 3- الكفاية العلمية 4- الثقافة العامة 5- علاقة المعلم بأطراف العملية التربوية.
س 10
ج ماهي صفات مدير المدرسة ؟
1 - سليم الجسم والعقل
2- ذو كفاءة وقدرة وتحمل أعبائه
3- أن يكون موضع ثقة المسؤولين
4- أن يكون قادر على البت في الأمور والمشاكل الأدارية
5- العدالة والمساواة
6- النزاهة والامانة
7- الحكمة في القرارات
8- محبوبا ومهابا
9- المظهر الجيد والسمعة
10- تحقيق العمل بكفاءة.
س11
ج ماهي نظريات القيادة الأدارية ؟
1- نظرية الرجل العظيم 2- نظرية السمات
3- نظرية التابعين 4- نظرية الموقفية 5- نظرية التفاعلية
سؤال : يختلف المديرون في تقديرهم للآدارة السليمة فأي العبارات الأتية يمثل وجهة نظرك ؟
أ)الحزم في الأدارة تقتضي السرعة في أتخاذ القرار
ب)التأني في أتخاذ القرار لايعد مضيعة للقرار
ج)القرار السريع مرغوب طالما أنه يحل المشكلة .
د) كل العبارات السابقة تمثل وجهات نظر صحيحة
س: تواجه الأدارات مشكلة المعلمين الذين يتأخرون في الدوام فكيف تتصرف أذا حدث ذلك ؟
أ)نستدعي المعلم ونحذره أذا حدث ذلك
ب)تحاول أن تتعرف على أسباب تأخره لمعالجتها
ج) أذا تكرر ذلك فالعقوبة لابد منها
د)يتبع أسلوب أخر
سؤال
ج أنت مدير قاعة أمتحانية حضر لك تلميذ يده (مجبسة ) ؟ كيف تتصرف تجاه المعلم
في اليوم الأول تجعل الموظف يكتب له أو المعاون وفي اليوم الثاني أحالته الى التربية
س هل يجوز منح الأحالة في أمتحانات الدور الثاني ؟
لايجوز منح الأحالة في أمتحانات الدور الثاني مهما تكون الأسباب
سؤال
ج في أمتحانات نصف السنة وبعد أستلامك الدفاتر الأمتحانية لاحظت أثناء التدقيق عينة من الدفاتر بلأن هناك تلاعب وتحريف ؟ ماهو أجرائك
1- أذا كان غير متعمد يتم أستدعاء المعلم وتوجيهه 2- أذا كان متعمد فيحال الى لجنة تحقيقة حسب الأنظمة .
س
ج ماهي أسباب العقاب البدني ؟
1- كثرة عدد التلاميذ في الصف الواحد
2- عدم مراعاة الفروق الفردية 3- ضعف شخصية المعلم
4- عدم الأهتمام بدرس الرياضة والفنية
5- تأخر المعلم عن الصف
6- ضعف أعداد المعلم
العلاجات :
1- التقليل من أعداد التلاميذ في الصف
2- عدم مراعاة الفروق الفردية
3- أعداد المعلم حسب المرحلة
4- الأهتمام بدرس الرياضة والفنية
5- سرعة دخول المعلم الى الصف
6- أجراءات حازمة بحق المقصرين .
س ماهي شروط المخاطبة ؟
1- مراعاة منزلة الخاطب 2- أستخدام الجمل القصيرة 3- تطبيق القواعد اللغوية
4- عدم استخدام الكلمات الأجنبية والعلمية 5- الأبتعاد عن العاطفة والخيال
س
ج ماهي السجلات التي بذمة مدير المدرسة عند وجود معاونين أثنين ؟
1- سجل النشاط التربوي (زيارة المدير للصفوف ) 2 - سجل زيارة المسؤولين .
3- سجل الصادر والوارد السري 4- سجل بناية المدرسة 5 - سجل المعلومات المدرسية.
س ماهي السجلات التي بعهدة المعاون لشؤون التلاميذ ؟
1- سجل درجات الصفوف الأولية 2- سجل الصف الخامس والسادس
3- سجل الحصر العائلي 4- سجل الأحصاء التربوي 5- سجل التعليم الألزامي
6- سجل الدوام اليومي للتلاميذ 7-سجل البطاقة المدرسية
س 21
ج ماهي السجلات التي بعهدة المعاون الاداري؟
1- سجل القيد العام 2- سجل فهرست القيد العام 3- سجل محاضر جلسات المعلمين 4- سجل محاضر مجالس الأباء والمعلمين 5- سجل الصادر والوارد 6- سجل صادر ووارد الوثائق وجلود الوثائق 7- سجل جماعة المعلمين 8- سجل ملاك الموظفين 9- سجل الأثاث 10- سجل الدورات 11- سجل الأجازات 12- سجل الدوام اليومي المفتوح للمعلمين 13- سجل الوسائل التعليمية 14- سجل المكتبة 15- سجل التربية الرياضية 16- سجل التعليمات الأمتحانية 17- سجل القرارات 18- سجل المغادرة والأيكال 19- سجل التبليغات 20- سجل الحسابات والسلف .
س 22
ج ماهي شروط صياغة الأسئلة ؟
1- أن تكون شاملة لجميع مفردات المنهج
2- توزيع الأسئلة بصورة متساوية
3- مراعاة الوقت
4- عدم الأيحاء الى الأسئلة
5- أن لاتكون الأسئلة مكررة
6- أن لاتتحمل أجابتين
7- عدم أهمال الرسوم والخرائط ووسائل الأيضاح .
8- أن تحتوي على ترك الأجابة عن بعضها
9- مراعاة عامل الموضوعية
.
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
جميع الردود تعبّرعن رأي كاتبيها فقط. حريّة التعبير عن الرأي والرد متاحة للجميع( بما لا يخل بالنظام العام والادب)